الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

أزمة " كورونا"...البرلمانيون يساهمون بشهر واحد من تعويضاتهم في مجهود التعبئة الوطنية

أزمة " كورونا"...البرلمانيون يساهمون بشهر واحد من تعويضاتهم في مجهود التعبئة الوطنية يضع البرلمان نفسه بمجلسيه رهن ما يقتضيه الواجب الوطني
قرر مكتبا مجلسي النواب والمستشارين مساهمة كافة البرلمانيات والبرلمانيين أعضاء المجلسين بشهر واحد من التعويضات الشهرية المخولة لهم، وذلك بمبادرة من رؤساء الفرق والمجموعات البرلمانية، وبتنسيق مع رئيسي مجلسي النواب والمستشارين، الحبيب المالكي وعبد الحكيم بن شماش.
وحسب بلاغ توصلت جريدة "أنفاس بريس"، بنسخة منه، تأتي مساهمة أعضاء البرلمان في إطار مجهودات التعبئة الوطنية التي تقوم بها بلادنا للحد من تداعيات ومخاطر وباء فيروس كورونا – كوفيد 19، وانخراطا في هذه الدينامية، واستحضارا لقيم التضامن المنبثقة من روح المجتمع المغربي وتقاليده الأصيلة في التآزر والتكافل، والتي ينص عليها كذلك دستور المملكة بضرورة أن يتحمل الجميع، بصفة تضامنية، التكاليف الناتجة عن الأعباء الناجمة عن الآفات والكوارث المختلفة.
وإضافة إلى هذا الاقتطاع، يضع البرلمان نفسه بمجلسيه رهن ما يقتضيه الواجب الوطني من تعبئة ومواكبة متواصلة لمختلف تطورات هذا المستجد. كما اتخذ المجلسان عددا من الإجراءات التي من شأنها تمكين المؤسسة البرلمانية من مواصلة حضورها وقيامها بوظائفها الدستورية، وذلك انسجاما مع الممارسات البرلمانية الدولية في مثل هذه الظروف المستجدة وتمثلا للتوجيهات الملكية في هذا الإطار.