الجمعة 19 إبريل 2024
خارج الحدود

وفاة الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة خافيير بيريز دي كوييار

وفاة الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة خافيير بيريز دي كوييار الراحل خافيير بيريز دي كوييار

توفي، فجر يوم الخميس 5 مارس 2020، في البيرو، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة خافيير بيريز دي كوييار، عن عمر ناهز 100 عام، وفق ما أعلنته أسرته .

 

وقال ابنه فرانسيسكو بيريز دي كوييار لراديو "ار بي بي" البيروفي: "توفي والدي بعد أسبوع حافل بالتعقيدات، وهو الآن يرقد في سلام". وشغل دي كوييار، الذي ولد في ليما في البيرو عام 1920، منصبه كخامس أمين عام للأمم المتحدة من عام 1981 حتى 1991، وهو الأمين العام الأول والوحيد من دول أميركا اللاتينية.

 

وكان الأمين العام الحالي انطونيو غوتيريش قد بعث لدي كوييار برسالة تهنئة في 19 يناير الماضي، بمناسبة بلوغه عامه المئة قال فيها "أقدم لك أمنياتي الكبيرة مع احتفالك بعيدك المئة، ولطالما تمعنت كثيرا في المثال الذي تقدمه وفي خبرتك لأستلهم منهما".

 

وعمل دي كوييار كسفير لبلاده في عدة دول منها سويسرا والاتحاد السوفيتي السابق وبولندا وفنزويلا، وكان ممثلا دائما لبلده لدى الأمم المتحدة. وعين ممثلا خاصا للأمين العام في قبرص عام 1975، وممثلا خاصا لمعالجة الوضع في أفغانستان.

 

وفي عام 1982، بدأ دي كوييار سنواته العشر على رأس المنظمة بمفاوضات مكثفة بين بريطانيا والأرجنتين بشأن جزر فوكلاند المتنازع عليها، وانتهت عام 1991 وفق غوتيريش ب"اتفاقات السلام التاريخية في السلفادور".

 

وأعلن فرانسيسكو بيريز دي كوييار أن مراسم دفن والده ستقام يوم الجمعة 6 مارس 2020، في ليما.