الثلاثاء 19 مارس 2024
سياسة

بوريطة : افتتاح قنصلية لجيبوتي بالداخلة هو تتويج لتطور مسار العلاقات بين البلدين

بوريطة : افتتاح قنصلية لجيبوتي بالداخلة هو تتويج لتطور مسار العلاقات بين البلدين ناصر بوريطة
قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج  ناصر بوريطة، الجمعة 28 فبراير2020، إن افتتاح قنصلية لجيبوتي بالداخلة، الأولى لدولة عضو في جامعة الدول العربية، يأتي تتويجا لتطور مسار العلاقات بين البلدين.
وأكد  بوريطة، في ندوة صحفية مشتركة مع سفير جمهورية جيبوتي بالمغرب، إبراهيم بليه دو عله، عقب افتتاح قنصلية عامة لجيبوتي بالداخلة، أن البلدين تمكنا من تطوير علاقات خاصة وعريقة، تحت قيادة  الملك محمد السادس و الرئيس إسماعيل عمر جيلي.
وأوضح الوزير أن هذا التطور يتمثل في فتح سفارة جيبوتي بالرباط في 2013، وتعزيز الإطار القانوني الثنائي الذي يضم اليوم عشرات الاتفاقيات، وكذا فتح ملحقة دبلوماسية للمملكة المغربية في جيبوتي خلال السنة الماضية، والتي ستتحول قريبا إلى سفارة للمغرب هناك.
وأشار بوريطة إلى أن العلاقات بين المغرب وجيبوتي تتميز بالتضامن والتعاون في كل المجالات، لاسيما التقنية منها، مبرزا أن جيبوتي كانت دائما بجانب المغرب في دعم قضاياه والدفاع عنها، سواء في الاتحاد الإفريقي أو الأمم المتحدة.
وأضاف أن جيبوتي، التي ترأس اليوم مجلس الأمن والسلم بالاتحاد الإفريقي، عملت بتنسيق دائم مع المغرب خاصة في ملف القضية الوطنية حتى لا يتم استعمالها أو استغلالها من طرف البعض داخل الاتحاد الإفريقي.
وأشار، من جهة أخرى، إلى أن جيبوتي تستفيد اليوم من 100 منحة دراسية مغربية، لافتا إلى أن هذه المنح سيتم توجيهها نحو التكوين والدراسة في الأقاليم الجنوبية وفي الداخلة بالخصوص، في إطار معاهد التكوين والمعاهد الدراسية بالمدينة.
وجرى حفل تدشين القنصلية العامة لجمهورية جيبوتي بالداخلة بحضور، على الخصوص، السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي محمد مثقال، ووالي جهة الداخلة - وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب، لمين بنعمر، ورئيس مجلس الجهة الخطاط ينجا.
كما حضر هذا الحفل عدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية وممثلي منظمات المجتمع المدني وأفراد من الجالية الجيبوتية بالداخلة. ويتعلق الأمر بثالث تمثيلية دبلوماسية بالداخلة، بعد القنصلية العامة لغامبيا التي افتتحت في سابع يناير المنصرم، والقنصلية العامة لغينيا التي شرعت في تقديم خدماتها في 17 من نفس الشهر.
كما تعد هذه القنصلية التاسعة من نوعها التي تفتتح في الأقاليم الجنوبية للمملكة في أقل من ثلاثة أشهر.
وكان السيد بوريطة قد ترأس، في وقت سابق اليوم بالعيون، مع نظيره البوروندي، السيد إيزيكيال نيبيجيرا، حفل افتتاح قنصلية عامة لجمهورية بوروندي، سادس تمثيلية دبلوماسية بالمدينة.
يذكر أن بوريطة كان قد أعلن، في دجنبر الماضي، أن مدينتي العيون والداخلة ستحتضنان عشرات التمثيليات الدبلوماسية متم هذه السنة.