الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

عثمان مودن: القافلة التواصلية لقانون المالية تسعى لاستقصاء آراء المواطنين

عثمان مودن: القافلة التواصلية لقانون المالية تسعى لاستقصاء آراء المواطنين جانب من أشغال القافلة التواصلية لقانون المالية 2020،وإطار الصورة عثمان مودن
انطلقت يوم الثلاثاء 14 يناير 2020 أشغال القافلة التواصلية لقانون المالية 2020، بمقر كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية اكدال الرباط.
والتي ينظم منتدى الباحثين بوزارة الاقتصاد والمالية نسختها الخامسة، هذه السنة تحت شعار" قوانين المالية ورهانات العدالة الاجتماعية".
 وقدم المتدخلون في الندوة عروض حول " الآليات الجديدة لتدبير العجز الميزانيات في قانون المالية 2020" و"قراءة في المبررات الدستورية والقانونية للمادة التاسعة" و"التقارير المرافقة لمشاريع قوانين المالية"، و"المقتضيات الضريبية لقانون المالية: قراءة نقدية". 
وقال عثمان مودن رئيس منتدى الباحثين بوزارة الاقتصاد والمالية في تصريح ل"أنفاس بريس":  "أن القافلة تأتي استمرارا لمبادرة أطلقها المنتدى سنة 2015، وتروم إشراك المواطنات والمواطنين في النقاش حول قانون المالية واطلاعهم على أبرز مستجداته ومضامينه، وتبسيطها وتقريبها من شريحة واسعة وعلى نطاق جغرافي واسع". 
وأضاف أنه "من خصائص هذه الدورة ان المنتدى يستهدف استقصاء اراء وتصورات المواطنات والمواطنين في مختلف المحطات التي تزورها القافلة، وأخذ مقترحاتهم بخصوص ميزانية السنة المقبلة، ورفعها في شكل تقرير يتضمن توصيات، إلى وزارة الاقتصاد والمالية، لكي تكون بمثابة أرضية يستند عليها في إعداد مشروع قانون المالية المقبل، تكريسا للمقاربة التشاركية في إعداد الميزانية".
وشهدت المحطة الأولى من القافلة مشاركة مسؤولين وأطر من وزارة الاقتصاد والمالية وأساتذة جامعيين، بحضور ما يقارب 250 شخصا من الطلبة و الموظفين والمهنيين وممثلي جمعيات المجتمع المدني.
هذا وبعد أن انطلقت القافلة من العاصمة الرباط ستحط الرحال يوم السبت المقبل بمدينة بن سليمان قبل ان تزور مجموعة من المدن بمختلف جهات المملكة لتختتم نهاية شهر مارس بمدينتي العيون والداخلة.