الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

المخطط الوطني للماء يكلف المغرب 383 مليار درهم خلال ثلاثين سنة

المخطط الوطني للماء يكلف المغرب 383 مليار درهم خلال ثلاثين سنة جانب من أشغال اللجنة الوزارية للماء

تبلغ الكلفة المالية المرتقبة للمخطط الوطني للماء للفترة 2020-2050، ما يقارب 383 مليار درهم على مدى الثلاثين سنة المقبلة، سيوفر الدعم العمومي جزءا كبيرا منها.

 

الرقم كشف عنه عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، خلال العرض الذي قدمه أمام أشغال اللجنة الوزارية للماء، الذي ترأسها سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة صباح يوم الأربعاء 25 دجنبر 2019، بالرباط.

 

وخصص الاجتماع للاطلاع على مختلف محاور ومكونات مشروع المخطط الوطني للماء للفترة 2020 – 2050 من أجل تجويده وإغنائه، في أفق عرضه على المجلس الوطني للماء. ويشكل هذا المخطط ثمرة مجهودات شاركت فيها مختلف القطاعات الوزارية والهيئات المعنية في إطار مقاربة تشاركية ومسلسل تشاوري واسع.

 

واعتبر العثماني، خلال كلمته الافتتاحية، أن المخطط الوطني للماء  2020- 2050 يشكل مشروع خارطة طريق لمواجهة التحديات المستقبلية في مجال الماء خلال الثلاثين سنة القادمة، كما أشار إلى أن هذا المخطط يعتبر امتدادا للبرنامج الأولوي للماء الذي سبق أن حظي بمصادقة الملك محمد السادس.

 

وأكد رئيس الحكومة في هذا الإطار على أهمية المقاربة الاستشرافية والاستباقية والحس التضامني التي تطبع مكونات هذا المشروع، وكذا على ضرورة السهر على الرفع من مستوى الالتقائية البرامج المسطرة ضمنه، والعمل بعد المصادقة عليه، على تحديد جدولة زمنية لإنجاز مكوناته ووضع آليات التتبع والتقييم والتصويب الضرورية.