الجمعة 26 إبريل 2024
خارج الحدود

بالرغم من الحداد.. طلبة الجزائر يواصلون الحراك الشعبي

بالرغم من الحداد.. طلبة الجزائر يواصلون الحراك الشعبي ما ميز المظاهرة الطلابية الـ 44 أنها أسقطت كل الشعارات “المنتقدة” لرئيس أركان الجيش الراحل الفريق أحمد قايد صالح
خرج طلاب الجامعات مرفوقين بمئات المواطنين في مظاهرة جديدة ، يوم الثلاثاء 24 دجنبر 2019، هي الـ 44 من نوعها منذ بداية الحراك الشعبي في 22 فبراير الماضي.
بالرغم من الحداد الذي تشهده البلاد لمدة ثلاثة أيام عقب وفاة رئيس أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح يوم الإثنين بنوبة قلبية، إلا أن المتظاهرين فضلوا السير في الشوارع والتمسك بمطالبهم المتعلقة بضرورة إحداث تغيير جذري في النظام وعدم الاكتفاء باستبدال الواجهة فقط.
أهم ما ميز المظاهرة الطلابية الـ 44 أنها أسقطت كل الشعارات “المنتقدة” لرئيس أركان الجيش الراحل الفريق أحمد قايد صالح، لكنها طالبت بـ “دولة مدنية وليس عسكرية” وبضرورة رحيل ما أسموها بـ “العصابة”.
وردّد المتظاهرون “حنا أولاد عميروش، ماشريار منولوش”، بالإضافة إلى الشعارات الداعية إلى إطلاق سراح المعتقلين كـ “أطلقوا ولادنا مباعوش الكوكايين”(أي أطلقوا سراح أولادنا فهم لم يتاجروا في المخدرات”، كما دعوا لإطلاق سراح المجاهد لخضر بورقعة، الذي تم حمل صوره بكثرة.
بالمقابل، جدد المتظاهرون رفضهم لنتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في 12 من ديسمبر، وأفرزت فوز عبد المجيد تبون.
وليلة الثلاثاء، حسب موقع " كل شيء عن الجزائر، تم تداول عدة نداءات على مواقع التواصل الاجتماعي، من أجل إلغاء مسيرة الطلبة الأسبوعية، عقب وفاة قايد صالح، ليتم في الأخير الاتفاق على تنظيمها.
وقال أحد الطلاب، “مطالبنا واضحة منذ البداية وهي لن تتوقف إلا غاية تطبيقها” وأضاف” نترحم على الفريق أحمد قايد صالح لكننا نريد تغييرًا حقيقيًا في النظام وجيلًا جديدًا من الحكام”.
ومثل المظاهرات السابقة، لم تسجل المسيرة الـ 44 للطلبة، أي احتكاك مع قوات الشرطة التي عززت من تواجدها في الساحات والشوارع الرئيسة، بالتزامن مع تحضيرات مراسيم تشيع جنازة الفريق أحمد قايد صالح.
وأعلنت الرئاسة أن “النظرة الأخيرة” على جثمان الفريق أحمد قايد صالح، ستتم الأربعاء بقصر الشعب وسط العاصمة، ليشيع بعدها إلى مثواه الأخير بمربع الشهداء بمقبرة العالية بعد صلاة الظهر”.