الخميس 25 إبريل 2024
خارج الحدود

إندبندنت: وفاة الرجل القوي تعزز الشكوك في الجزائر

إندبندنت: وفاة الرجل القوي تعزز الشكوك في الجزائر قايد صالح
قالت صحيفة "الإندبندنت أونلاين" إن وفاة المحرك الحقيقي للأوضاع في الجزائر، قايد صالح، تعزز الشكوك في الجزائر، وذلك بعد أسبوعين على اختيار رئيس جديد للبلاد.
وفي تقرير لمراسلها "بورز دراغي" قالت الصيحفة إن صالح سيطر على القوات المسلحة لعقود منذ كان قائدا للقوات البرية خلال حقبة التسعينات المريرة، وتدرج في المراتب العسكرية بعدها، بسحب ما نشرت "بي بي سي".
ولفت إلى أن صالح كان المحرك الحقيقي للأوضاع في البلاد، بعد الإطاحة بالرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، عقب المظاهرات المعارضة ودعم جهود الإطاحة به.
وتابع التقرير بأن صالح "تمكن بكفاءة من موازنة الأمور في مواجهة المحتجين المعارضين لدور الجيش المتزايد في المجال السياسي وقام باستخدام سلطاته طوال العام الماضي لمحاكمة وسجن ضباط كبار باتهامات الفساد في محاولة منه لتخفيف الضغوط الشعبية على القوات المسلحة".
وأعلن بالجزائر رسميا، الاثنين 23 دجنبر2019 ، وفاة صالح، عن عمر يناهز الـ79 عاما، جراء أزمة قلبية، بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء الجزائرية.
وفور إعلان الوفاة سارع الرئيس الجزائري المنتخب عبد المجيد تبون، إلى تسمية اللواء سعيد شنقريحة قائد القوات البرية رئيسا للأركان بالنيابة، كما أنه تم إعلان الحداد بعموم البلاد لمدة ثلاثة أيام.