الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

وأخيرا تكلم حيكر.. وهذا توضيحه بخصوص إلغاء صفقة 700 حافلة بالبيضاء

وأخيرا تكلم حيكر.. وهذا توضيحه بخصوص إلغاء صفقة 700 حافلة بالبيضاء عبد الصمد حيكر
نفى عبد الصمد حيكر، نائب عمدة مدينة الدار البيضاء، الأخبار التي تم تداولها بخصوص تراجع مؤسسة التعاون عن شراء 350 حافلة، من أصل 700 حافلة جديدة، المقرر اقتنائها مناصفة مع شركة "ألزا" والتي ستكون جاهزة في نونبر 2020 .
وشدد نائب عمدة البيضاء، أن جل ما نُشر بهذا الخصوص غير صحيح، موضحا أن مؤسسة التعاون هي مؤسسة عمومية، ملتزمة بنظام الصفقات العمومية، قائلا : "الذي وقع أنه تقدمت سبعة عروض، وبعد دراسة ملفاتها تم الاحتفاظ بعرض شركة واحدة، التي رست عليها الصفقة مبدئيا، إلا أن العرض المالي لهذه الشركة كان أكبر بكثير من تقديراتنا، وطبقا للتشريعات الجاري بها العمل، قررنا إعادة الصفقة من جديد".
وأوضح حيكر، في تصريح لـموقع حزب البيجيدي، أن الإجراءات الإدارية والمسطرية لشراء هذه الحافلات في طور الإنجاز، مبرزا أن تصنيعها واستيرادها سيتطلب وقتا يتراوح ما بين 8 أشهر وسنة، "وفي انتظار ذلك، لا يمكن أن نستمر في الاشتغال بالحافلات التي كانت لدى المفوض السابق، لأن حالتها مهترئة، ومدة استعمالها انتهت".
لذلك، يقول حيكر، ارتأينا اقتناء بعض الحافلات المستعملة لكنها في حالة جيدة لكي نحل الإشكال نسبيا، وذلك في انتظار تصنيع واستيراد الأسطول الجديد من الحافلات، مؤكدا في هذا السياق، أن هذا الحل يبقى مؤقتا وانتقاليا.
وأفاد حيكر، أن عدد هذه الحافلات المستعملة يتراوح ما بين 400 و 450، قائلا "لقد بدت عملية اقتنائها، حيث توصلنا بالدفعة الأولى التي يبلغ عدد حافلاتها 30 حافلة، وهي الآن في مرحلة استكمال المساطر الإدارية والجمركية"، مضيفا أنه خلال الأسابيع المقبلة ستستعمل الساكنة البيضاوية حافلات جديدة تقريبا، تليق بكرامتهم، وبالتالي سنقوم بالقطع نهائيا مع العهد السابق.