الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

ندوة دولية بجنيف تسلط الضوء على واقع معاناة المرأة التركية من انتهاكات نظام أردوغان

ندوة دولية بجنيف تسلط الضوء على واقع معاناة المرأة التركية من انتهاكات نظام أردوغان تشهد تركيا منذ فترة طويلة تراجع مخيف لأوضاع الحقوق والحريات تجاة المرأة والنشطاء
ينظم التحالف الدولي (منظمة دولية مستقلة ) ندوة علمية حول حقوق الإنسان بتركيا بقصر الأمم المتحدة على هامش الدورة الثانية والأربعين، حول موضوع " واقع معاناة المرأة التركية والإنتهاكات والجرائم ضد الأنسانية وآلية الملاحقة الدولية لمرتكبيها وضمان عدم الأفلات من العقاب".
ويشارك في هذه الندوة العلمية كل من ليلى ايمرات، عمدة مدينة جزرين بتركيا، والتي تعد من الشخصيات البارزة المعارضة والمدافعة عن حقوق الإنسان والأقليات وقد تعرضت للإعتقال والنفي خارج تركيا وحازت على عدة أوسمة، وشغلت عمدة لمدينة جزرين وهى المدينة التي تعرضت لجريمة حرب وإبادة وحشية مروعة ارتكبها الجيش التركي عام 2011.
كما تشارك في الندوة أوزاجاك أرتان، عضو البرلمان التركي سابقا، وعمدة مدينة فان بتركيا ، وهي من المدافعين عن الحقوق والحريات، تعرضت للعديد من المضياقات من قبل النظام التركي.
واوزان أياتك، ناشطة ومدافعة نسوية ،وهى ناشطة ومدافعة عن حقوق المرأة وتنشط بالحركة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان بسويسرا  منذ خمس سنوات .
بالإضافة إلى حكيمة شولوا، وهي ناشطة يزيدية، وهى إحدى النساء اليزيدات المحررات من قبضة تنظيم داعش الإرهابي. تعرضت للعبودية قبل تحريرها كما وتعرض جميع أسرتها للقتل .
وتسيير الندوة الصحفية فلورا هستين أورسال كجرزاند، وهى صحفية إيطالية، تعمل بأشهر الصحف الإيطالية وناشطة ومدافعة دولية عن حقوق المرأة والأقليات .
 وتشهد تركيا منذ فترة طويلة تراجع مخيف ومروع للغاية لأوضاع الحقوق والحريات تجاة المرأة والنشطاء وعموم المجتمع المدني وخاصة بعد الإنقلاب العسكري الفاشل منتصف 2016، حيث أحكمت الأجهزة التركية قبضتها الحديدية بشكل مخيف وعنيف على كافة الحقوقيين والنشطاء والصحفيين والمحاميين والبرلمانيين و المنتخبين ، وعلى كافة المعارضين، حيث تعرض الكثير منهم للسجن والتعذيب والإختفاء القسري والمعاملة القاسية والمهينة، وقد سبق للتحالف الدولي ومخلتف المنظمات الدولية  أن أشارت في عدة تقارير لممارسة التعذيب والإختفاء القسري ووجود ربع مليون بالسجون التركية، وهو ما يجعلها تحتل المركز الثاني في العالم من حيث عدد المعتقلين.