الجمعة 20 سبتمبر 2019
فن وثقافة

إعلاميون وحقوقيون يدخلون الفضاء المغاربي من المغرب

إعلاميون وحقوقيون يدخلون الفضاء المغاربي من المغرب وفد المكتب التنفيذي للمركز الوطني للإعلام وحقوق الإنسان
في إطارانفتاحه على محيطه المغاربي والعربي، التقى يوم الاثنين 9 شتنبر وفد عن المكتب التنفيذي للمركز الوطني للإعلام وحقوق الإنسان، الأمين العام لاتحاد المغرب العربي الطيب البكوش بمقرالاتحاد بالعاصمة الرباط.
في هذا اللقاء، الذي جاء بطلب من المركز الوطني للإعلام و حقوق الإنسان، قدم رئيس المركز الإعلامي إبراهيم الشعبي، أستاذ مادة " تحليل الأحداث" بالمعهد العالي للاعلام والاتصال، تعريفا موجزا عن تأسيس هذا المركز وأهدافه، كما أشارإلى اللقاءات التي قام بها منذ نشأته مع مؤسسات رسمية وغير رسمية، وطنية و دولية. 
من جهته تحدث الطيب البكوش، الأمين العام لاتحاد المغرب العربي عن الإنجازات التي قام بها على المستويين العربي، الإفريقي والدولي و المبادرات الإيجابية التي اشتغل عليها في السنوات الأخيرة كخلق شبكات تعاون بين مختلف الدول الخمس المكونة للمغرب الكبير، كشبكة النساء الرائدات وشبكة رجال الأعمال المغاربيين. وشبكة النقابات الإعلامية.
في ذات السياق استعرض الطرفان فرص التعاون الممكنة بين المجتمع المدني واتحاد المغرب العربي من أجل تجويد وتطوير الفعاليات والكفاءات المغاربية التي يزخر بها الفضاء المغاربي.
كما تناول الطرفان إمكانية التعاون بين الإتحاد المغاربي وهيآت المجتمع المدني. وفي هذا الصدد، أشاد الطرفان بالعمل الوحدوي الذي ستنظمه المؤسسة المغاربية للتواصل وحوارالثقافات بشراكة مع اتحاد المغرب العربي والمركز الوطني للإعلام وحقوق الإنسان والمركز المغاربي للإعلام والديمقراطية  يوم  2019/10/10 بالمكتبة الوطنية للمملكة بالعاصمة الرباط.
ويتمثل هذا العمل الوحدوي في تنظيم يوم دراسي مغاربي حول الإعلام الإلكتروني، يجمع كل الفعاليات الإعلامية والسياسية التي تؤمن بالوحدة المغاربية وبمشاركة خبراء وأكاديميين وإعلاميين من الجزائر، تونس، موريتانيا، ليبيا والمغرب، لمقاربة دورالتكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال وخاصة الصحافة الرقمية في تقوية الهوية الوحدوية وقياس مدى انعكاس المحتوى الرقمي في صناعة الرأي العام المغاربي لأبناء المغرب الكبير.