الأحد 25 أغسطس 2019
تكنولوجيا

33 دولة إفريقية تحل ضيفة على الدار البيضاء في مباراة الابتكار الإفريقي

33 دولة إفريقية تحل ضيفة على الدار البيضاء في مباراة الابتكار الإفريقي نموذج من مشروع المدن الذكية

تحتضن مدينة الدار البيضاء، في شهر دجنبر 2019، الدورة الثالثة لمباراة الابتكار الافريقي، المنظمة تحت شعار "المدينة الذكية"، بمشاركة حوالي 33 دولة إفريقية.

 

وذكرت الجمعية المغربية للنبوغ (الجهة المنظمة)، خلال لقاء صحافي نظم يوم الاثنين 29 يوليوز 2019، بالدار البيضاء، أن هذه المباراة، التي أصبحت موعدا سنويا بالمغرب، تعد مناسبة للقاء الفاعلين في ميدان الابتكار والاختراع لأجل دعم القدرات والكفاءات في مجال الذكاء الصناعي والتنموي على المستوى الإفريقي.

 

وقالت فوزية زين الدين، رئيسة الجمعية، إن هذه المباراة تعتبر منصة للمخترعين والمبتكرين في كافة المجالات لعرض مشاريعهم، والتفاعل مع الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين الذين يعبرون عن إرادة دعم ومواكبة تلك المشاريع، والهادفة أساسا إلى المساهمة في تحويل اقتصاديات البلدان الإفريقية إلى اقتصاديات منتجة من خلال تشجيع الابتكار في قطاعات الطاقات المتجددة، والبيئة والفلاحة، والصناعة، والتكنولوجيات الحديثة، والصحة والسلامة الطرقية.

 

وسيقوم المتأهلون العشرة خلال الحفل الختامي لهذه الدورة الثالثة، بعرض مشاريعهم المبتكرة أمام لجنة تحكيم متخصصة. وتتميز هذه السنة بتمثيلية الدول المشاركة بكثافة، إضافة للباحثين الجامعيين وأساتذة أكاديميين وخبراء في العلوم والتقنية، وشركاء حكوميين وفاعلين اقتصاديين والراعي الرسمي للمباراة في هذه النسخة الثالثة لسنة 2019.

 

ومن المنتظر، أن يحضر عدد هام من المستثمرين الأفارقة والاقتصاديين والفاعلين الدوليين، وكذلك المقاولين الشباب وكبار الشركات الإفريقية والمتوسطة والمجتمع المدني وإعلاميين وصحافيين دوليين لمتابعة هذا الحدث الإفريقي الهام.

 

تجدر الإشارة، إلى أن "مباراة الابتكارالافريقي" لسنة 2018 في دورتها الثانية، تميزت بتتويج الشابين المغربيين عزمي عمر ومحسن بوعياد بالجائزة الأولى لأفضل ابتكار إفريقي لموسم 2018 من خلال مشروع  ECO- OILEnvironementفي مجال البيئة.