الجمعة 15 نوفمبر 2019
مجتمع

نائب برلماني: العطش معضلة خطيرة تهدد بلادنا، فما هي الحلول يا رئيس الحكومة؟

نائب برلماني: العطش معضلة خطيرة تهدد بلادنا، فما هي الحلول يا رئيس الحكومة؟ قلة الماء... إشكال كبير بالعالم القروي، وفي الإطارين البرلماني الورزازي (يمينا) والعثماني رئيس الحكومة

وجه عبد الرزاق الورزازي، عن حزب الأصالة والمعاصرة، خلال الأسئلة الشفوية بالبرلمان، ليوم الاثنين 22 يوليوز 2019، سؤالا شفويا لسعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، جاء فيه "إن العطش أصبح معضلة خطيرة تهدد بلادنا، وإن الأمر لم يعد يتطلب التأجيل، وإنني أدعوكم السيد الرئيس إلى زيارة العديد من مناطق المملكة لكي تقفوا على الحجم الحقيقي لمعاناة سكان العالم القروي، حيث إن الموارد المائية أصبحت منعدمة.. والأشد من ذلك أن كل الموارد الاحتياطية في طريقها للزوال.. لذا فإن الأمر يدعو لإيجاد حلول مستعجلة. فماشية ساكنة العالم القروي، وكل الحيوانات الأليفة، أصبحت مهددة بالموت بسبب العطش.. إنه واقع مقلق، وحان الوقت لإيجاد حلول لهذه المعضلة".

وفي معرض جوابه قال سعد الدين العثماني: "إن الحكومة تضع متطلبات الماء الصالح للشرب ضمن أولويات برامجها، وهنا برنامج خاص بتزويد العالم القروي بالماء، وذلك وفق مخطط ما بين 2020 و2050. فهناك غلاف مالي تم التخطيط لتوفيره، أملا في التغلب على هذا الإشكال، ويحدد هذا الغلاف في 118 مليار سنتيم".