الجمعة 20 سبتمبر 2019
اقتصاد

المدير العام لـ"وانا" يغادر سجن عكاشة...التفاصيل 

المدير العام لـ"وانا" يغادر سجن عكاشة...التفاصيل  كريم زاز
غادر المدير العام السابق لشركة “وانا” كريم زاز  أسوار سجن “عكاشة”بالدارالبيضاء ليلة أمس الجمعة 31 ماي2019 بعد سنوات قضاها خلف القضبان، و ظهر  زاز مع أفراد عائلته  في صورة نشرها أقرباؤه على موقع التواصل الإجتماعي .
 المحكمة الزجرية بالدار البيضاء كانت قد حكمت على كريم زاز  بخمس سنوات  سجنا نافذة سنة 2015 بعد إدانته بتهمة “تزوير محررات تجارية واستعمالها، وصنع وثيقة تتضمن معلومات غير صحيحة واستعمالها، وعرقلة نظام معالحة آليات للمعطيات، وتزوير وثائق معلوماتية، وإحداث واستغلال شبكة اتصالات، والتصدير غير القانوني لأموال أشخاص غير مقيمين في المغرب بصفة شخصية، وبصفة مسيري شركات”.
وتوبع  كريم زاز في ملف جنائي ثقيل، وانه بعد يومين قضاها خلال شهر مارس 2014 لدى قسم الجرائم المالية والاقتصادية بمقر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء، أحيل على وكيل الملك بالدار البيضاء رفقة 11 شخصا آخرين. فيما لا يزال البحث جاريا على عناصر أخرى؛ كانت تشتغل مع زاز في شركات الاتصالات التي أنشأها بالمغرب، ومهمتها "التهريب الدولي للمكالمات". 
وكانت المعلومات المتوفرة  انذاك تشير إلى أن زاز متهم بإنشاء 6 شركات للاتصالات، تقوم باستخلاص الفارق من عملية التحويل، وأن الموقوفين جنوا أموالا قدرت بأزيد من 37 مليار سنتيم. 
 
ويذكر ان كريم زاز ابن مدينة مكناس كان رئيس مدير عام  ل"وانا" التي اصبحت فيما بعد "انوي". ويعتبر زاز مؤسس هذه الأخيرة ورجل اعمال مغربي في مجال الاتصال عن بعد و تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ويتوفر على الجنسيتين المغربية و الفرنسية.