الاثنين 27 مايو 2019
مجتمع

إضراب طلبة الطب والصيدلة مستمر في اتجاه مقفل

إضراب طلبة الطب والصيدلة مستمر في اتجاه مقفل مسيرة سابقة لطلبة الطب
ورد في بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن الكاتب العام لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، ورئيس جامعة محمد الخامس ترأس اجتماعا لشبكة عمداء كليات الطب والصيدلة حول إضراب الطلبة.
وبعد نقاش مستفيض، ونظرا لضيق الزمن المتبقي من السنة الجامعية الحالية، ومن أجل تدارك ما ضاع من زمن ثمين في هذا الموسم الجامعي، يقول البلاغ، خلص الاجتماع "إلى ضرورة استئناف الدراسة بهذه الكليات ابتداء من يوم الاثنين 6 ماي 2019 كأجل أقصى.
وأضاف المصدر ذاته، أن الاجتماع شدد على عقد اجتماعات هياكل كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان يومه الاثنين من أجل تحديد تواريخ إجراء الامتحانات والامتحانات الاستدراكية واستخدام مختلف الوسائل المتاحة لإخبار الطلبة بها؛ وكذا تعبئة كل الطاقات من أجل ضمان السير العادي للدراسة بهذه الكليات وإتمام السنة الجامعية الحالية في أحسن الظروف. كما أكد المجتمعون على ضرورة وضع برنامج زمني خاص باستئناف الدراسة وإجراء الامتحانات والامتحانات الاستدراكية بهذه الكليات يأخذ بعين الاعتبار خصوصية كل كلية.
وعبر طلبة الطب في رد سريع عن رفضهم محتوى البلاغ الوزاري للالتحاق بمدرجات وفصول الكليات، داعين الوزارة " لنهج الحوار والاستجابة الفورية لكافة المطالب المشروعة والعادلة".
كما أعلن طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة بالمغرب، عن رفضهم للمقاربة الأمنية التي تبنتها الدولة في التعامل مع الاحتجاجات الأخيرة للطلبة الأطباء والصيادلة.
كما دعت تنسيقيتهم على مستوى موقع الدار البيضاء لوقفة احتجاجية اليوم الاثنين 6 ماي 2019، أمام كلية الطب والصيدلة، وفق بيان صدر عن تنسيقية الطلاب.