الجمعة 19 يوليو 2019
اقتصاد

1760 شابا يستفيدون من برامج مؤسسة التجاري وفابنك وإنجاز المغرب لريادة الأعمال

1760 شابا يستفيدون من برامج مؤسسة التجاري وفابنك وإنجاز المغرب لريادة الأعمال يركز البرنامج الثاني على تلقين مبادئ ريادة الأعمال
نظمت مؤسسة الرعاية التجاري وفابنك بشراكة مع إنجاز المغرب الدورة الرابعة للأيام المجتمعية AWB-INJAZ in A Day طيلة شهر مارس 2019، حول تصور جديد الذي يصب في سياق ريادة الأعمال خلال يوم واحد.
وتوزعت هذه الأيام على 3 مراحل، أيام السبت 16 و 23 و 30 مارس، من أجل تلقين 1760 شابا في الثانويات الإعدادية مبادئ ريادة الأعمال من طرف مستخدمي مجموعة التجاري وفابنك في 6 مدن من المملكة: الدار البيضاء، الرباط، سلا، مكناس، أكادير أولاد تايمة وتزنيت.
وتضمنت دورة 2019 عدة برامج لإنجاز المغرب تهم ريادة الأعمال في صفوف الشباب التي تعتمد على مبدأ التعلم بالعمل.
وهكذا، في أجواء يسودها التعاون المشترك، عمل مستخدمو التجاري وفابنك على تعليم الشباب في المستوى الإعدادي مبادئ ريادة الأعمال من خلال برنامجين للجمعية ''Class Master Entrepreneurship '' و"Business My s’It". ويعتبر البرنامج الأول بمثابة ورشة إنشاء مقاولة لبطاقات التهنئة من طرف تلاميذ المستوى الإعدادي ليطوروا رؤيتهم للمقاولة من خلال المرور بكافة المراحل (اختيار الاسم، شعار المقاولة و الإنتاج و تقديم المشروع أمام لجنة للتحكيم). ولقد تم منح هدية رمزية من طرف مؤسسة الرعاية التجاري وفابنك لأفضل مشروع تختاره لجنة التحكيم على مستوى كل قسم.
بينما يركز البرنامج الثاني على تلقين مبادئ ريادة الأعمال، على ضوء تجارب واقعية من أجل تعريف الشباب بالخصائص الأساسية للمقاول وعبر تحسيسهم بضرورة التحلي بروح المبادرة. وحصل جميع المستفيدين من هذه الأنشطة على شهادة للمشاركة مقدمة من طرف جمعية إنجاز المغرب.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة الرابعة ستتواصل خلال شهر أبريل من خلال أيام مجتمعية تنظم في مدن أخرى لاسيما في مكناس وفاس والقنيطرة ومراكش وتارودانت وتطوان.
وتنسجم هذه المبادرة التي قامت بها مؤسسة الرعاية التجاري وفابنك مع المحور الاستراتيجي للمجموعة المتعلق بدعم ريادة الأعمال ومواكبة الشباب حاملي المشاريع في سياق المشروع المجتمعي لمجموعة المدى باعتبارها المساهم المرجعي للمجموعة.
نبذة عن جمعية إنجاز المغرب
تعتبر جمعية إنجاز المغرب التي تم تأسيسها سنة 2007 بمبادرة من مجموعة المدى جمعية ذات منفعة عامة وتتولى تحفيز روح المبادرة لدى الشباب وتطوير كفاءاتهم في ريادة الأعمال من خلال انخراط المقاولة في التعليم العمومي.
ويكمن هدفها في تلقين الشباب برامج التكوين في ريادة الأعمال لمؤسسة Worldwide Achievement Junior ، وذلك تحت إشراف أطر متطوعين من المقاولات لتمكين التلاميذ من الإلمام بقواعد إملائية والتحلي بروح المبادرة وإحداث مقاولة ناشئة أو التحضير لرهانات الحياة الفاعلة. وللاضطلاع بهذه المهمة، يدعم 100 شريك ومقاولة ومؤسسة جمعية إنجاز المغرب.