الأربعاء 22 مايو 2019
مجتمع

عاطر يخاطب مسنا أكل 5 دلاحات: "واش انتوما كانو عندكم الشواكش فكروشكم..؟"

عاطر يخاطب مسنا أكل 5 دلاحات: "واش انتوما كانو عندكم الشواكش فكروشكم..؟" الفنان عاطر يتوسط بعض المسنين
في إطار الجولات التي يقوم بها الفنان محمد عاطر بين مختلف البوادي المغربية، والتي يدرجها ضمن برنامج "ريحة الدوار" على أثير إذاعة "إم إف إم" نهاية كل أسبوع. تكون له عدة لقاءات مع أهالي المنطقة، وخاصة المسنين منهم بحكم ما راكموه من تجربة حياتية وسط بيئتهم. وذلك في علاقة بما هو واقع في الوقت الحالي.

ومثلما يثير محمد عاطر عادات الزواج والختان والمستوى المعيشي، ناهيك عن باقي التقاليد السائرة في طريق الاختفاء. يأبى إلا أن يسأل عن الحالة الصحية لـ"ناس زمان"، مصرا على تقديم نماذج حتى تقترب الصورة للمستمع. وعلى هذا الأساس، جاء في حلقة تأكيد رجل تجاوز سن الثمانين على أنه كان من بديهية الأمور قطع السكان لمآت الكيلومترات مشيا على الأقدام وبدون تكلف، علاوة على حملهم أثقالا قد لا يقوى عليها أربعة أشخاص من "أولاد اليوم"، حتى أن أحد المستجوبين لم يجد غرابة في التذكيربكونه كان يحمل حمارا بدون أدنى عناء.

ومن المواقف التي طبعت الحلقة بجو طريف، جواب رجل حين سأله معد ومخرج ومقدم البرنامج محمد عاطر عن نظامه الغذائي في أعوام الشباب، إذ قال بأن وجبة غذائه، مثلا، كانت عبارة عن صحنين من الأكل وخبزتين بحجم "رويدة سيارة". ولما لمس اندهاش عاطر من حجم الكمية، زاد صدمته بالإشارة إلى كونه كان لا يجد صعوبة في تناول 5 "دلاحات" دفعة واحدة. الأمر الذي حرك وعلى الفور الجانب الفكاهي في الفنان عاطر قائلا: "تاعطلاه واش انتوماكانو عندكم الشواكش فكروشكم..؟".