الخميس 21 فبراير 2019
كتاب الرأي

أحمد فردوس: استعمال لغة "البغال والحمير" طمعا في " 9 ملايين" لجلب السعادة والتيسير

أحمد فردوس: استعمال لغة "البغال والحمير" طمعا في " 9 ملايين" لجلب السعادة والتيسير الزميل أحمد فردوس
عبد الإله بنكيران خريج مدرسة أم الوزارات بعد نجاحه في مناقشة رسالته في نيل ديبلوم "جوقة المخزن" من درجة ما بين البغل والحمار. إنه بحق أكبر "ذجال سياسي" بامتياز، تمرس ومتمكن على استعمال أدوات " النصب والاحتيال" لسحر عقول عامة الناس والتأثير على مريديه، والاستحواذ على عواطفهم، منذ أن تورطت الشبيبة الإسلامية في اغتيال الشهيد عمر بن جلون.
رئيس حكومة الإسلام السياسي السابقة ، يستحق لقب ممثل بارع في استعمال لغة التمسكين والتسنطيح، لاستدرار عطف عامة الناس. يتمتع بمواصفات وقدرة كبيرة على التمكن من آلية الكذب والنفاق دون أن ينزعج من ذلك. وقد يبدوا للمتلقي أنه صادق ومصدق لقوله، ولمغالطاته في صناعة الأحداث والوقائع، والإسهال في محاكات وتقليد شخصية "حلايقي" من طينة حديدان لحرامي.
حكايات عبد الإله بنكيران معروفة، بعد أن عزله المشهد السياسي وبوأ الفقيه سعد الدين العثماني رئيسا للحكومة، بعد التطبيل لأسطوانة التحكم والعفاريت والتماسيح. طبعا، أن عبد الإله بن كيران قد تدرج في سلم الترقية خارج الإطار، وتمكن بفضل " تحرمياته" أن يحصل على أخر درج سلم الترقية والترقي، إنه ( سلم ما بين البغل والحمار بقيمة 9 ملايين سم دون اقتطاع ضريبي ) حيث حصل على مقعد دائم لإلقاء خطاباته بالمباشر عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بالمجان.
عمل رئيس الحكومة السابق مؤخرا مع سبق الإصرار والترصد، على إيصال توسله وتسوله لمحيط المؤسسة الملكية على أساس أنه لا يملك " عشا ليلة" وأنه يحتاج لمعاش يقيه صروف الزمان. ومرر هذا الكلام لشعب الفيسبوك الذي لم يتردد في تذكيره بحصاد بتعويضات وامتيازات 20 سنة كبرلماني، و5 سنوات رئيس حكومة وما يستتبع المنصب من معالق ذهبية، فضلا عن امتلاكه لمدارس التعليم الخصوصي. دون الحديث عن كواليس عمليات "دارت" التي تفجرت في وجه العثماني صاحب فيلا ب مليار و 200 مليون سم.
لقد تحقق حلم الزعيم " المرشد الأعلى " لإخوان المغرب في تقاعد جد مريح ( 9 ملايين دون اقتطاعات ضريبية )، بعد أن أجهز على حلم الشغيلة المغربية في تقاعدها الهزيل الذي أخضعه للاقتطاع الضريبي المجحف، ومدد في سنوات العمل قبل الإحالة على التقاعد.
هنيئا للسي بن كيران بزيارة مستشار الملك فؤاد علي الهمة الذي كنت تتهمه بالتحكم وتصفه بالتمساح والعفريت، لينقل لك النبأ العظيم ويبشرك بتطاعلتك الانتهازية. لأن ملك البلاد لا يمكن أن يسمع عن رئيس حكومته بأنه يعاني ماديا ( جوعك قديم السي بن كيران) .
للتذكير والاستئناس وحتى لا ننسى، فالرجل هو من قام بغزواته ضد الشعب المغربي، وفتت طبقته المتوسطة، خلال فترة حكمه، أليس بن كيران هو الذي قام ب :
ـ في مناقشة الدستور: حارب مفهوم الدولة المدنية والحريات الفردية.
ـ خلال حركة فبراير : تصدى لمطالب الحركات الاجتماعية.
في الانتخابات : شغل ماكينة التدين واستغل الدين في السياسة.
في استغلال الدين: تسرب كالماء بين شقوق مؤسسات الدولة.
في السياسة: قولب بن كيران أغلبيته الحكومية.
في الحكومة : تراجع عن اختصاصاته الدستورية.
في البرلمان: مرر أخطر قراراته اللاشعبية.
في الديون الخارجية: لا ضير في " الربا " وإغراق البلاد والعباد ورهن الوطن للخارج.
في الشغل والتشغيل: فرض التعاقد وزكى أبناءه في مناصب الوظيفة العمومية.
في الإدارات والمناصب العليا : تبت رأس ماله البشري الإخواني.
في الشارع : كسر ضلوع الشباب وحطم رؤوس الدكاترة والمعطلين باسم الدولة.
في وضع الأقنعة : حطم الرقم القياسي في التحالفات والإنقلابات والمصالحات والتسويات.
في التواطؤات جهز كتائب الحرب للتصدي للسلطة القضائية في سبيل حماية متهم بالقتل العمد.
في العفة والطهارة وبيع صكوك الغفران : قال ما لم يقله مالك في الخمر .
في القوادة والعهارة : أفتى بن كيران بجواز خلع الحجاب والدفاع عن كوبلاته بجميع الطرق.
استسمح السي عبد الإله بن كيران، لقد ذكرتك بجزء من منجزاتك المدونة في "كتابك" الذي ستسأل عنه أمام التاريخ، أما أمام الله فذلك شأن الغيب لا دخل لي فيه. أعدوك إلى سحب كلمة " مكيحشموش" في إشارة إلى من يقود النقاش العمومي الكاسح بمواقع التواصل الاجتماعي. لأن "الحشمة" عند المغاربة هي أن تبتعد عن ممارسة ازدواجية الخطاب، وأن تتمسك بحجاب أمينة ماء العينين، وأن تطرد فاطمة النجار ومحماد كوبل البحر من الحزب لا أن ترقيها وتمنحها منصب بالجامعة، والحشمة كذلك أن تجمد عضوية سيمة والشوباني وبوانو واعتماد، والحشمة هي أن تبتعد عن ملف حامي الدين ما دام بين يد القضاء النزيه، وتستغفر ربك ليطهرك من ذنوب الشعب المغربي الذي خدلته واستغليت سذاجته عن طريق أدوات النصب والإحتيال مثل السبحة التي تداعبها في يدك هذه الأيام.