الجمعة 26 إبريل 2024
سياسة

"أنفاس بريس" تنقل تفاصيل تسريب داعش لفيديو قتل السائحتين الأجنبيتين بإمليل

"أنفاس بريس" تنقل تفاصيل تسريب داعش لفيديو قتل السائحتين الأجنبيتين بإمليل الخبير الدانماركي تور غيفسلوند هامنينغ، ومشهد من فيديو مبايعة الارهابيين للبغدادي زعيم داعش
أفاد مصدر مطلع من الدنمارك،  لجريدة "أنفاس بريس" أن "داعش" تواصلت مع بعض الخبراء الدانماركيين عبر وسيطهم في تركيا وهو أمريكي مقاتل في صفوف "داعش " في سوريا للتفاوض معهم بخصوص نشر فيديوهات جريمة إمليل.
هذا الأمر قوبل بالرفض الشديد من طرف معظم الخبراء الدانماركيين، وضمنهم الخبير الدانماركي تور غيفسلوند هامنينغ، قبل أن يفاجئ الخبراء الدانماركيون والمنتمون للمعهد الدانماركي للدراسات الدولية  DISS بقبول خبير فرنسي نشر الفيديوهات. وهو ما يكشف أن جريمة شمهروش بجبل توبقال بإقليم الحوز التي ذهبت ضحيتها سائحتين اسكندنافيتين، ذات ارتباط وطيد بالإرهاب الدولي والغرض منها – حسب الخبراء – هو إرهاب الشعوب الإسكندنافية ببشاعة الفيديو المصور للجريمة الشنعاء بضواحي مراكش .
واعتبر جاكوب موريتزين، الخبير في التواصل الاجتماعي، أن هذا يشكل منعطفا جديدا وجذريا في رقمنة الإرهاب، وخصوصا عندما يهاجم الإرهابيون عوائل وأصدقاء الضحيتين عبر وسائل التواصل الإجتماعي و" الناس في وضع ضعيف ومرهق ".
وأضاف الخبير موربتزين بأن هذا  تكتيك جديد عندما تقوم الجماعات الإرهابية ، من خلال الملفات الشخصية المزورة وشبكات الروبوت ، بالوصول إلى الصفحات الخاصة للأقارب المتضررين وإرسالها إلى مقاطع الفيديو والصور المرعبة في مسار التعليق الخاص بها. "