الثلاثاء 22 أكتوبر 2019
سياسة

بلافريج : متى يتحرر نواب الأغلبية من ظاهرة التصويت بالتفويض طبقا للفصل 60 من الدستور؟( مع فيديو)

بلافريج : متى يتحرر نواب الأغلبية من ظاهرة التصويت بالتفويض طبقا للفصل 60 من الدستور؟( مع فيديو) عمر بلافريج
استهل النائب البرلماني عمر بلافريج عن فيدرالية اليسار الديمقراطي خطابه إلى برلمانيي مجلس النواب مستحضرا في مداخلته ما يقع بالمملكة المتحدة قائلا: " أظن أن الأغلبية تتبع ما يقع اليوم في المملكة المتحدة من نقاش ساخن حول الخروج من الاتحاد الأوروبي، وشروط هذا الخروج."
وأوضح النائب عمر بلافريج في هذا السياق متحدثا عن المملكة المتحدةكأقدم ملكية برلمانية في العالم،أن "البرلمان يلعب دورا مهما وأساسيا في الحياة السياسية في البلاد، واليوم الحكومة البريطانية في حالة صعبة، ليس بسبب معارضة المعارضة، ولكن بسبب معارضة بعض نواب الأغلبية، الذين يمارسون حقهم الدستوري باتخاذ المواقف المناسبة، الموقف الذي يتلاءم مع مبادئهم".
وقال بلافريج متحدثا عن البرمان المغربي بالقول: "من المؤكد أننا في بلادنا نتوفر على دستور،ورغم أنني لم أصوت عليه، وأختلف معه كلية، لكنني أحترمه وأطبقه بالتفصيل."
وأعرب عن أمله في تطبيق الدستور المغربي مستشهدا"بالفصل 60 من الدستور، الذي ينص على أن الحق في التصويت بالنسبة لأعضاء البرلمان هو حق شخصي لا يمكن تفويضه".
وأردف قائلا: " أظن أنه لو طبقنا اليوم الفصل 60 لوحده من الدستور المغربي لتقدم وطننا العزيز". في إشارة إلى ظاهرة تفويض التصويت وعدم قدرة البرلمانيين على التحرر من تبعية الاغلبية في بعض الأحيان التي تحتاج إلى ملاءمة المواقف مع المبادئ.