الجمعة 20 سبتمبر 2019
مجتمع

صحة نزلاء السجن المدني ببنسليمان والساكنة المحيطة به في خطر لهذا السبب

صحة نزلاء السجن المدني ببنسليمان والساكنة المحيطة به في خطر لهذا السبب

يوجد السجن المدني ببنسليمان في اتجاه الطريق المؤدية لسيدي بطاش، بجوار تراب السوق الأسبوعي "أربعاء الزيايدة"؛ ويطلق عليه ساكنة المنطقة "لحجيبة"، لكونه يستقر بمنطقة تحمل هذا الاسم، ولها أهمية وطنية هامة، باعتبارها مرتبطة تاريخيا بتواجد أكبر محطة للإرسال التلفزيوني.

السجن المدني ببنسليمان أصبح من السجون المعروفة على الصعيد الوطني، إذ أن طاقته الاستيعابية تفوق 500 سجين.

إلى هنا الأمور تعتبر طبيعية، لكن الإشكال المطروح حاليا يتمثل في عدم ربط السجن المذكور بشبكة الصرف الصحي، ويعتمد فقط على أنفاق تم حفرها.. هذه الأنفاق أصبحت تشكل مخاطر حقيقية على الفرشة المائية بالمنطقة الآهلة بالسكان وذات التربة الفلاحية الجيدة "التيرس"؛ ففلاحو المنطقة أعربوا للجهات المسؤولة في العديد من الرسائل تضررهم من هذا الإشكال الذي ستكون له عواقب وخيمة على البيئة بالمنطقة، وبالتالي إلحاق الضرر بصحتهم. إلا أن أي إجراء لم يتخذ لحد الآن. وسبق لساكنة المنطقة أن كاتبت العامل السابق في شأن هذا الإشكال؛ وكعادته مع أغلب الملفات المماثلة يعرب عن الوعد بالتنفيذ ولا شيء يتم. فهذا الإشكال من المفروض أن يطرح على أعلى مستوى، إذ كيف تمت هندسة سجن بطاقة استيعابية لمئات السجناء من دون التفكير في إحداث شبكة للصرف الصحي.. هذا عمل فيه استهتار كبير، لكون عدم التوفر على الشبكة الصحية هو ضرب مباشر للمجال البيئي، وبالتالي إلحاق الضرر بصحة المواطنين. 

الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، بل تحداه إلى أكثر من ذلك.. فبجوار السجن المدني لبنسليمان تم إحداث تجزئة سكنية بكل المواصفات "الكبيرة" إلا شبكة الصرف الصحي، وعملية التسويق تمت بشكل جيد، والكل يتساءل: كيف تم الترخيص لتجزئة سكنية لا تتوفر على شبكة للصرف الصحي؟

ففي الأفق القريب تتوقع ساكنة المنطقة الإقدام على الهجرة، لكون مياه أنفاق الصرف الصحي ستعم المنطقة وتختلط بمياه الفرشة المائية؛ فأي حياة مطمئنة في ظل تلوث للمياه التي يتعمدون عليها في كل متطلبات الحاجيات المنزلية بشكل يومي؟

إن هذا الإشكال يتطلب الإسراع بحله، لكونه يشكل خطرا على صحة المواطنين بالمنطقة وعلى المجال البيئي ككل، وبشكل خاص الفرشة المائية.

فهل من آذان صاغية وإرادة حقيقية لحل هذا الإشكال العويص؟