الخميس 21 مارس 2019
خارج الحدود

رئيسة كرواتيا: لن أوقع على اتفاقية مراكش الخاصة بالمهاجرين

رئيسة كرواتيا: لن أوقع على اتفاقية مراكش الخاصة بالمهاجرين رئيسة كرواتيا، كوليندا غرابار كيتاروفيك

نشرت الصحيفة الكرواتية "ديريكتنو" أن رئيسة كرواتيا، كوليندا غرابار كيتاروفيك، لن توقع على ميثاق الأمم المتحدة للهجرة. واستندت الجريدة في تأكيد معلومتها تلك، كما أخبرت، على ما كتبه الصحافي بالتلفزيون الكرواتي، فيليمير بيجانيك، في صفحته الفايسبوكية.

وجاء في تدوينة الصحافي فيليمير بيجانيك، حسب المصدر ذاته، أنه وعلى خلفية الاهتمام البالغ الذي أبداه رواد شبكات التواصل الاجتماعي بهذا الخصوص، بادر فريق التحرير إلى مراسلة مكتب رئيسة الدولة، كوليندا غرابار كيتاروفيك، بسؤال واضح وصريح: "هل ستوقعين على اتفاقية مراكش حول المهاجرين؟". ليأتي الرد بالنفي عن طريق الناطقة الرسمية باسم الرئيسة: "أؤكد لكم بأنني لن أوقع على اتفاقية مراكش".

وأضافت: "قلقكم من الهجرة غير الشرعية في علاقتها باتفاقية مراكش أمر مفهوم للغاية. ومع ذلك، لا سؤال في هذه الحالة حيال استقبال المهاجرين السريين بأي حال من الأحوال. صحيح أن مكتب الرئيسة مشارك في المفاوضات، ويمكنكم العودة إلى وزارة الشؤون الخارجية والشؤون الأوروبية، التي تعد مالك جميع التفاصيل المتعلقة بهذه الأنشطة. لكن الأكيد هو أنني لن أوقع على اتفاقية مراكش".

وبهذا، تنضم كرواتيا إلى عدد متزايد من البلدان التي قررت عدم التوقيع على ميثاق الأمم المتحدة بشأن الهجرة. بعد أن سبق للولايات المتحدة الأمريكية وهنغاريا والنمسا رفض التوقيع، مثلما هو شأن دول أخرى بولندا وجمهورية التشيك.