الأحد 23 سبتمبر 2018
خارج الحدود

القرضاوي يحدث ضجة قوية بقوله "ليس لله حاجة بالحج.."  !!

القرضاوي يحدث ضجة قوية بقوله "ليس لله حاجة بالحج.."  !! الداعية يوسف القرضاوي

 

تناقلت وسائل الإعلام ما أحدثه الداعية يوسف القرضاوي، رجل الدين المصري الذي يعيش في قطر ورئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، من أزمة وضجة كبيرتين على موقع التغريدات القصيرة "تويتر"، وذلك بنشره "تغريدة" وصفت بالمستفزة بعدما فسرها البعض بدعوة القرضاوي لمقاطعة الحج بطريقة غير مباشرة.!!

واعتبر نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي القرضاوي بأنه تطاول على الحج كواحد من أركان الإسلام الخمسة، و ذلك بمطالبته بشكل غير مباشر بمقاطعته، عندما غرد على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلا: ليس لله حاجة بالحج.

وقال القرضاوي أيضا في نفس التغريدة: "هذا الحج ليس لله تعالى حاجة فيه. الله غني عن العباد، وإذا فرض عليهم فرائض فإنما ذلك ليزكوا أنفسهم وليرتقوا في معارج الرقي الروحي والنفسي والأخلاقي إلى ربهم، ولتتحقق لهم المنافع المختلفة في حياتهم".

وعلق الكثير من المغردين السعوديين على الحدث قائلين أن في "تغريدة" القرضاوي هجوم على الحج، وانهالت آلاف الانتقادات على القرضاوي و على قطر.

كما أنه وفي أول رد له على الهجوم المكثف، قال القرضاوي في "تغريدة" جديدة: "يريد الإسلام أن تكون رحلة الحج رحلة سلام وتسامح، لا رحلة شجار ولا جدال في كل صغيرة وكبيرة؛ حتى يستريح الناس ويتفرغوا لعبادة الله تعالى مخلصين له الدين حنفاء!".