الجمعة 21 سبتمبر 2018
خارج الحدود

اليوم يتوجه الحجاج إلى منى لـ«التروية» استعداداً للركن الأعظم غداً

اليوم يتوجه الحجاج إلى منى لـ«التروية» استعداداً للركن الأعظم غداً عدد حجاج بيت الله الحرام لهذا العام تجاوز مليوني حاج

أنهت المملكة العربية السعودية استعداداتها لموسم الحج وخدمة حجاج بيت الله الحرام، الذين اكتمل وصولهم إلى الأراضي المقدسة ووصل إلى مليوني حاج، استعداداً للصعود إلى منى، اليوم الأحد 19 غشت 2018، لقضاء يوم التروية ومن ثم التوجه إلى مشعر عرفة، غداً (الاثنين) للوقوف بها وأداء ركن الحج الأعظم.

ويتوافد حجاج بيت الله الحرام اليوم الأحد، الموافق الثامن من شهر ذي الحجة، إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية محرمين على اختلاف نسكهم- متمتعين وقارنين ومفردين- إلى صعيد منى اقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم. ويستحب التوجه إلى منى قبل الزوال- أي قبل الظهر- فيصلي بها الحجاج الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر قصراً للصلاة الرباعية وبدون جمع ولا فرق في ذلك بين أهل مكة المكرمة وغيرهم، والسنة أن يبيت الحاج في منى يوم التروية وعندما يصلي الحاج فجر التاسع من ذي الحجة ينتظر حتى طلوع الشمس فيتجه صوب عرفات بهدوء وسكينة ملبياً ومكبراً وذاكراً لله تعالى.

 

مليونا حاج

وأعلن الناطق باسم وزارة الداخلية السعودية، اللواء منصور التركي، أمس، أن عدد حجاج بيت الله الحرام لهذا العام تجاوز مليوني حاج، مشيراً إلى أن مصلحة الإحصاءات العامة ستعلن الأعداد النهائية للحجاج كافة، الذين تمكنوا من أداء فريضة الحج في صباح اليوم العاشر من شهر ذي الحجة يوم عيد الأضحى المبارك.