الأحد 9 مايو 2021
فن وثقافة

إيقاعات "الركَبة" و"أقلال" و"دقة العبيد" تفتتح مهرجان "الفيلم عبر الصحراء" بزاكورة

إيقاعات "الركَبة" و"أقلال" و"دقة العبيد" تفتتح مهرجان "الفيلم عبر الصحراء" بزاكورة

على إيقاعات ونغمات فلكلور "الركبة" و"أقلال" و"دقة العبيد"، انطلقت بمدينة زاكورة مساء أمس 22 دجنبر الجاري، فعاليات مهرجان الفيلم عبر الصحراء في نسخته 13، والتي ستستمر على مدى 5 أيام، بحضور ثلة من نجوم عالم الفن السابع والمهتمين بالمجال السينمائي من داخل المغرب وخارجه.

ففي كلمة له، بالمناسبة، قال أحمد شهيد، رئيس جمعية الفيلم عبر الصحراء ومدير المهرجان، إن هذا الأخير انتقل من الهواية الى الاحتراف، خاصة فيما يتعلق بالعروض الرسمية، على أن خصوصية الدورة، أيضا، هي مشاركة مجموعة من الدول كفرنسا، وإيران وتركيا والتشيك، إلى جانب المغرب. مضيفا أن خلق مهرجان من هذا النوع مندمج في التنمية المحلية والاجتماعية للمنطقة، حيث فتح الباب للمخرجين وكتاب السيناريو للتصوير بالإقليم، إضافة إلى فسح المجال للطلبة المحليين بالالتحاق بالمدارس العليا للفن .

هذا، وفي لحظات مزجت فيها مشاعر الاعتراف والتقدير الفني لوجوه الساحة الوطنية الإبداعية في عالم السينما، تم  تكريم هشام الوالي تتويجا لعطائه في العمل الفني والسينمائي والمسرحي. كما تم خلال الحفل تقديم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لدورة المهرجان.. ويتميز برنامج هذه الدورة بمسابقة رسمية للأفلام الطويلة للمرة الرابعة، إلى جانب تنظيم مباراة في السيناريو، حول موضوع الصحراء والتيمات ذات الصلة: الماء، الترحال، نمط حياة الواحات، العادات والتقاليد، القصبات، وكذا التحولات المناخية التي تشكل موضوعا حيويا في اهتمامات المجتمع المدني للجهة.

وتشارك في هذه الدورة عدة دول، بالإضافة إلى المغرب، من خلال أفلام مبرمجة في إطار المسابقة الرسمية أو البانوراما، منها الإمارات العربية المتحدة، مالطا، فرنسا، العراق، تركيا، إيران، التشيك، بلجيكا والمغرب.. وقد كان لعشاق الفن السابع في أولى عروض الدورة، لقاء مع فيلم "أحلام واحة" للمخرج عزيز خوادر، أحد أبناء منطقة زاكورة.