الثلاثاء 13 نوفمبر 2018
خارج الحدود

موسم الحج هذه السنة: اكتمال قدوم حجاج الخارج وضبط حالات تزوير

موسم الحج هذه السنة: اكتمال قدوم حجاج الخارج وضبط حالات تزوير صورة أرشيفية

أعلن مدير الجوازات السعودي اللواء سليمان اليحيى، حسب صحيفة "عكاظ"، عن اكتمال قدوم حجاج الخارج عبر جميع المنافذ. مؤكدا أن عدد حجاج الخارج بلغ حتى الساعة «1.684.629» حاجاً، منهم 890787 من الذكور و793842 من الإناث.

وأضافت الصحيفة أن اللواء كشف في مؤتمر صحفي أمس الخميس أن عدد الحجاج القادمين عبر المنافذ الجوية بلغ «1.584.085»، فيما بلغ عدد القادمين برا «84.381»، في حين بلغ عدد القادمين عبر المنافذ البحرية «16.163» حاجاً، وتعد الجنسية الإندونيسية الأعلى وصولا، فيما استفاد من مبادرة طريق مكة، 39 ألف حاج ماليزي و63 ألف حاج إندونيسي.

وبين مدير عام الجوازات أن عدد الموظفات العاملات في منصات الجوازات ارتفع هذا العام عن الذي سبقه، وبلغ عددهن في مطار الملك عبد العزيز 107 وفي مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة 58 وفي ميناء جدة الإسلامي 28 سيدة.

وأوردت "عكاظ" من جهة أخرى أن اللواء المذكور أفصح عن ضبط عدد حالات تزوير منها 4 حالات تزوير في الجواز وحالتا استخدام جواز للغير، كما تمت مباشرة حالة حاجين فقدا جوازيهما وتم التعامل بنظام البصمة وسمح لهما بالحج، وحاجة لم تكن التأشيرة على جوازها وتم العثور على بياناتها بالبصمة والتنسيق في ذلك مع الخارجية.

كما أوضح سليمان اليحيى أن عدد حجاج الداخل بلغ حتى أمس (الخميس) 233849. وأكد أن قوة الجوازات بالحج استعدت للمرحلة الثانية من خطتها لموسم الحج بعد إتمام المناسك . ودعا جميع الحجاج القادمين من خارج المملكة إلى الالتزام بالمدة المحددة لمغادرتهم بعد أداء الفريضة والمحددة بالتأشيرة الممنوحة لهم حتى لا يتعرضوا للمساءلة. وأشار اليحيى إلى أن جهاز البصمة الذي صممه مركز المعلومات الوطني نجح في إنهاء الإجراءات وقراءة بيانات الحجاج القادمين، لافتاً إلى أن هناك نسخة أخرى سيتم طرحها قريباً تقرأ البيانات بمجرد تمرير هوية الحاج. واختتم بالقول: التقنية تتوسع وقد يأتي يوم يتم الاستغناء فيه عن الهوية وتكون البصمة والأعين هي أداة التعريف دون أن يحمل الشخص أوراقا.