السبت 17 نوفمبر 2018
تكنولوجيا

"غوغل" تقرر تفعيل خطة تصديها للمواقع غير الآمنة...

"غوغل" تقرر تفعيل خطة تصديها للمواقع غير الآمنة... صورة أرشيفية

قررت شركة "غوغل" التصدي لمجموعة من المواقع الإلكترونية التي لا تستخدم بروتوكول HTTPS  باعتبارها مواقع غير آمنة ولا تحترم المعايير المطلوبة.

وأطلقت "غوغل" رسميا الإصدار 68 من متصفحها كروم لأنظمة التشغيل المختلفة ويندوز وماك أو إس ولينكس، وتخطط أن يتضمن الإصدار الجديد تصنيف جميع المواقع التي تستخدم بروتوكول HTTP – غير المستخدمة لبروتوكول HTTPS – على أنها غير آمنة، وتأتي هذه الخطوة بعد مرور عامين تقريبًا من إعلان "غوغل" عن خطتها لدعم المواقع التي تستخدم  HTTPS من خلال متصفحها.

وأعلنت الشركة أنها تخطط للبدء في إزالة القفل الأخضر وعلامة آمنة من على مواقع HTTP في شتنبر من هذا العام، والبدء في وضع علامة حمراء "غير آمنة" على جميع المواقع غير المشفرة المستخدمة لبروتوكول HTTP في شهر أكتوبر من هذا العام 2018.

واتخذت الشركة هذا القرار بسبب أن مجموعة من المواقع الإلكترونية لا تمتلك شهادة التشفير ssl  التي تضمن للمتصفحين ومستخدمي المواقع حفظ بيناتهم الشخصية والمعلومات التي تخصهم، حيث يمكن أن يتم قرصنة الحساب بسرعة.

وحسب تقرير الشفافية من "كروم"، فقد عملت مجموعة من المواقع مؤخرا على القيام بتشفير المواقع حيث ارتفع العدد سنة 2014 إلى 37 موقعا فقط من أصل أفضل 100 موقع إلكتروني، ولكن في عام 2018 ارتفع عدد المواقع التي تستخدم  تشفير HTTPS إلى 83 من أفضل 100 موقع إلكتروني.

كما أكدت الشركة أن هذه العملية الجديدة ستمكن من تحسين ظهور الموقع على محرك البحث غوغل ويحسن معدلات ظهوره وفقا لمقاييس "SEO"، كما أنها ستحفظ المعلومات الشخصية للمستخدمين، تعزيز مصداقية وثقة المستخدمين، تحسين سرعة المواقع، الاستخدام المجاني.