الأربعاء 26 سبتمبر 2018
جالية

بترخيص من عمدة المدينة: حفلات شواء لحم الخنزير أمام مسجد بروتردام

بترخيص من عمدة المدينة: حفلات شواء لحم الخنزير أمام مسجد بروتردام

في خطوة غير متوقعة سمح أحمد أبو طالب، رئيس بلدية روتردام، لأنصار "حركة وطنيون أوروبيون ضد أسلمة الغرب"، المعروفة اختصارا بحركة "بيغيدا"، بإقامة حفلة شواء للحم الخنزير قرب مسجد "لالالي".

واستنكر العديد من رواد صفحات التواصل الاجتماعي سلوك رئيس بلدية روتردام ذي الأصول المغربية، معتبرين أن الأمر فيه استفزاز لمشاعر المسلمين بهولندا، خاصة أن رؤساء بلديات في مجموعة من المدن الهولندية قرروا عدم السماح لإقامة حفلات مشابهة لأنصار الحركة، وذلك حرصاً على النظام العام ولعدم استفزاز مشاعر المسلمين.

واعتبر جمال ريان الناشط الجمعوي والحقوقي بهولندا، أن عدة مدن هولندية رفضت الترخيص لمجموعة "بيغيدا" بالقيام بشواء لحم الخنزير خلال صلاة التراويح قرب مسجد كاستفزاز لمشاعر المسلمين خلال شهر رمضان. قائلا في تدوينه له على صفحته بالفايسبوك "السيد أبو طالب منحهم الترخيص، حيث يبحث عن الشهرة من خلال شعار خالف تعرف".

وتسبب سلوك رئيس بلدية رووتردام، في فتح نقاش كبير حول تعايش الأديان داخل هولندا، خاصة أن مسلمي المدينة قاموا بحركة احتجاجية مضادة، حيث تجمعوا بأعداد غفيرة أمام المسجد حاملين الزهور.

بالمقابل ذهب بعض المهاجرين المغاربة بهولندا إلى ضرورة احترام حرية الآخرين، مؤكدين أن عمدة روتردام أصاب في قراره الترخيص لحركة "بيغيدا" وجنب روتردام الفتنة التي كان يسعى أنصار حركة " بيغيدا " لإثارتها مستغلين الأصول المغربية لعمدة المدينة.

وكانت "بيغيدا" المعادية للإسلام والمهاجرين، قد أعلنت عبر مواقع التواصل الاجتماعي تنظيم حفلات شواء لحم خنزير أمام مساجد بعدة مدن هولندية وقت الإفطار.

جدير بالذكر أن حركة "بيغيدا" بدأت مظاهراتها المناهضة للإسلام والمهاجرين الأجانب في ألمانيا، في 20 أكتوبر 2014 لتشهد عقب ذلك انتشارًا في العديد من البلدان الأوروبية ومنها هولندا.