السبت 22 سبتمبر 2018
سياسة

المسؤول الفرنسي في الرقميات يهنئ الوزير بنعبد القادر على انضمام المغرب لمبادرة الحكومة المنفتحة

المسؤول الفرنسي في الرقميات يهنئ الوزير بنعبد القادر على انضمام المغرب لمبادرة الحكومة المنفتحة الوزير محمد بنعبد القادر. وكاتب الدولة الفرنسي المكلف بالرقميات، منير محجوبي

تلقى الوزير محمد بنعبد القادر، المكلف بإصلاح الإدارة و الوظيفة العمومية، رسالة تهنئة من كاتب الدولة المسؤول عن الرقميات في الحكومة الفرنسية، منير محجوبي. وذلك على هامش انضمام المغرب لمبادرة الشراكة الدولية من أجل الحكومة المنفتحة.

واستهل منير محجوبي برقيته بالتأكيد على ما يجمع المغرب وفرنسا من علاقات الصداقة والود، كان من ثمارها أن صارت باريس شريكا استراتيجيا للرباط. وهو الأمر، تضيف الرسالة، الذي عبر عنه الرئيس مانويل ماكرون خلال زيارته الأخيرة إلى الرباط في يونيو 2017، حين ذكر بمدى الإرادة القوية لبلده في تحديث المؤسسات بشراكة مع المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس.

وفي تجاه ما رسخه الرئيس ماكرون، تسجل الرسالة، ذهبت أهداف زيارة رئيس الحكومة، إيدوارد فيليب، وعشرة من وزرائه للمغرب يومي 15 و 16 نونبر 2017، إذ شكلت اللقاءات، ومنها الثنائية، التي عقدها الوفد مع مسؤولين مغاربة من أعلى مستوى إثباتا أكيدا لذلك الالتزام.

وبهذا، حسب الرسالة دائما، يأتي انضمام المغرب استجابة لانخراطه التام في التفاعل مع التعددية الجيواستراتية والثقافية واللغوية كإحدى الأولويات المطروحة، وخطوة إلى الأمام لغرض توسيع قاعدة الشراكة الفرنكفونية العربية والإفريقية.

وفي ختام رسالته، لم يخف الوزير منير محجوبي بالغ سعادته لتقاسم المغرب وفرنسا تحديات من نفس المستوى، مع تفاؤله بأن يتواصل التعاون بتبادل التجارب إن على صعيد المسؤولين الحكوميين أو فعاليات المجتمع المدني. كما وضع كامل ثقة باريس في الوزير محمد بنعبد القادر كشخص له من الكفاءة والاستحقاق لترأس الوفد المغربي المنتظر مشاركته في منتدى "جورجيا" ما بين 17 و19 شهر يوليوز المقبل.