الأحد 16 يونيو 2019
فن وثقافة

الثقافة والشباب تحت مجهر المدرسة الوطنية للصناعة المعدنية

الثقافة والشباب تحت مجهر المدرسة الوطنية للصناعة المعدنية صورة جماعية لطلبة المدرسة الوطنية للصناعة المعدنية
تنظم اللجنة الثقافية لجمعية طلبة المدرسة الوطنية للصناعة المعدنية النسخة الرابعة عشر للأسبوع الثقافي تحت شعار ''الثقافة: منبر تعبير للشباب''. ويضم هذا الأسبوع، الذي سيمتد من يوم الاثنين 19 مارس إلى الخميس 22 مارس 2018، برنامجا متنوعا للأنشطة الثقافية.
وتهدف هذه المبادرة حسب المنظمين إلى تلاقح الأفكار وتبادل الخبرات والتجارب من خلال جملة من الأنشطة المتنوعة، من بينها: عروض فنية للرقص والموسيقى، معرض الكتاب والمسابقة الأدبية، مسابقة الفيلم القصير والعديد من المفاجآت.
ويتوزع برنامج هذه السنة كالآتي:
يوم الافتتاح: يخصص هذا اليوم من الأسبوع الثقافي للعديد من الأنشطة التي تعبر عن التنوع الثقافي وذلك من خلال عروض فنية للرقص والموسيقى، وأيضا عرض للأزياء والمنتوجات والمأكولات التي تزخر بها كل ثقافة. وستحضر معنا هذه السنة ثقافات متعددة، من بينها: كوريا الجنوبية، الهند، مصر، روسيا، تركيا وموريتانيا.وسيتم انطلاق الافتتاح على الساعة السادسة مساء.
اليوم الثاني: "جامع الفنا ف لنيم"، هي مبادرة تسعى لخلق فضاء شعبي للفرجة والترفيه مشابه تماما لساحة جامع الفنا بمراكش. وسيكون برنامج هذا اليوم عبارة عن عروض موسيقية وأشكال رقص متنوعة، حركات استعراضية، عروض مشوقة لرواة الأحاجي والقصص، واشمات الحناء، معرض للصناعة التقليدية وأشهى المأكولات وغيرها من مظاهر الفرجة التي يزخر بها التراث المغربي. وستنطلق العروض الفنية لجامع الفنا ابتداء من الساعة السادسة مساء.
اليوم الثالث: معرض الكتاب والمسابقة الأدبية .يعتبر معرض الكتاب منبرا ثقافيا يسلط الضوء على أهمية القراءة من خلال عرض مجموعة من الكتب القيمة في شتى أنواع المجالات. كما يعد ملتقى فكريا للأدباء والشعراء الذين يجمعهم شغف الكتابة واعتادت أناملهم على مصافحة القلم. سيتم انطلاق النسخة الثانية من معرض الكتاب بعد الثانية والنصف زوالا.
وفي المساء، موعد مع مجموعة من الشباب لإلقاء قصائدهم الشعرية 
اليوم الرابع: مسابقة الفيلم القصير. هي فرصة أتيحت لأصحاب المخيلات الواسعة وعشاق صناعة الأفلام القصيرة الذين يسعون إلى توجيه رسالة آنية وملحة عبر القضايا التي يتناولونها في أفلامهم.
ستنطلق مسابقة الفيلم القصير على الساعة السادسة مساء بحضور ثلة من الممثلين والناقدين السينمائيين.