السبت 27 إبريل 2024
خارج الحدود

قاتل الشرطي في فرنسا أعلن ولاءه لـ "داعش" ومحكوم سابق لمشاركته في شبكة جهادية "جمعية أشرار"

قاتل الشرطي في فرنسا أعلن ولاءه لـ "داعش" ومحكوم سابق لمشاركته في شبكة جهادية "جمعية أشرار"

أعلنت مصادر متطابقة، اليوم الثلاثاء، أن القاتل المفترض للشرطي الفرنسي، مساء الاثنين، بالقرب من باريس، يدعى العروسي عبد الله، ويبلغ من العمر 25 عاما، وحكم عليه في 2013 بالسجن لمشاركته في شبكة جهادية بين فرنسا وباكستان.

وذكر مصدر قريب من الملف أن الرجل المولود في مانت-لاجولي (60 كلم غرب باريس) حوكم مع سبعة متهمين آخرين، وسجن ثلاث سنوات بينها ستة أشهر مع وقف التنفيذ بتهمة المشاركة في "جمعية أشرار بهدف الإعداد لأعمال إرهابية".

وقتل العروسي عبد الله، الذي أكد ولاءه لتنظيم الدولة الإسلامية، شرطيا بطعنات عدة بالسكين مساء الاثنين أمام منزله الذي عثر فيه على جثة صديقته.

وقتل المهاجم الشرطي الذي كان بلباس مدني، أمام منزله. وقد تحصن بعد ذلك في شقة ضحيته في مانيانفيل في منطقة إيفلين قبل أن يقتل برصاص القوات الخاصة الفرنسية.

وبعد ساعات أفادت "وكالة أعماق" المرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية أن "مقاتلا من الدولة الإسلامية" قتل الزوجين بالقرب من باريس.

وذكرت مصادر في الشرطة أن الرجل "أكد انتماءه إلى الجماعة الجهادية" خلال المفاوضات مع القوات الخاصة. وقال شهود عيان للمحققين إنه هتف "الله أكبر" عند مهاجمته الشرطي.

وفتحت نيابة مكافحة الإرهاب تحقيقا في "عمليات قتل على علاقة بمنظمة إرهابية لأشخاص يتمتعون بسلطة عامة" و"محاولات قتل على علاقة بمنظمة إرهابية ضد قاصر يبلغ من العمر 15 عاما" و"جمعية أشرار مرتبطة بمنظمة إرهابية بهدف الإعداد لجرائم تمس بأشخاص".

وبدأ اجتماع في الرئاسة صباح الثلاثاء بين الرئيس فرنسوا هولاند ورئيس الوزراء مانويل فالس ووزيري الداخلية برنار كازنوف والعدل جان جاك أورفوا.