الخميس 2 مايو 2024
جالية

إيطاليا تدفن فضيحة قنصليات المغرب بإيطاليا وعائلات الضحايا تسنتجد بالملك (مع فيديو)

إيطاليا تدفن فضيحة قنصليات المغرب بإيطاليا وعائلات الضحايا تسنتجد بالملك (مع فيديو)

استنجدت عائلات مغربية بالملك عن فقدان أبنائهم على ضفاف شواطئ إيطاليا وبكل مؤسسات الدولة للتحرك والكشف عن مصير أبنائها، ولكن لا حياة لمن تنادي. مع العلم أن البحر يلفظ يوميا عشرات الجثث من جنسيات مختلفة على شواطئ ايطاليا. ولأن لا أحد يسأل عن هويات هاته الجثث، فإن السلطات الإيطالية قامت بدفنها ودفن فضيحة حكومات الجنوب وعلى رأسهم الدولة المغربية.

ففي جو جنائزي حزين تم دفن العشرات وسط طقوس تغلب عليها مظاهر الديانة المسيحية وحضور فقيه مسلم قام بالدعاء للمتوفين. وإذا كانت الدولة الإيطالية قامت بواجبها تجاه هؤلاء الغرقى، وذلك بدفنهم بشكل يليق بآدميتهم رغم أنهم أجانب وأرادوا ان يدخلوا بشكل غير شرعي. هذا المشهد هو ما دفع جمعية ائتلاف الكرامة لحقوق الإنسان بني ملال إلى التشبث بإرجاع جميع جثامين المغاربة لوطنهم ودفنهم بشكل يليق بديانتنا. وطالبت بحق أسر هؤلاء المفقودين أن يتأكدوا ويعرفوا مصير أبنائهم.

كما أدانت الجمعية الحقوقية صمت الدولة والحكومة، معلنة تضامنها اللامشروط مع العائلات والمفقودين. ودعت قنصليات المغرب بإيطاليا إلى التحرك وإعطاء كل المعطيات لعائلات الضحايا من أجل الوصول إلى مصير المفقودين.

رابط الفيديو هنا