الجمعة 21 يونيو 2019
سياسة

بوخبزة: على الأمم المتحدة تجاوزالإكتفاء بإبداء القلق حيال ممارسات البوليزاريو بالكركرات

بوخبزة: على الأمم المتحدة تجاوزالإكتفاء بإبداء القلق حيال ممارسات البوليزاريو بالكركرات المحلل السياسي محمد العمراني بوخبزة

قال المحلل السياسي العمراني بوخبزة، أن على الأمم المتحدة عدم الإستمرار في مجرد إبداء القلق حيال ما تقترفه جبهة البوليزاريو من استفزازات بالمعبر الحدودي الكركرات، خصوصا وأن غوتيريس يتوفر على آلية مهمة وهي آلية المينورسو، والمطلوب منه تفعليها للتحرك بقوة في هذا الجانب عن طريق أعمال ردعية لعدم تكرار تلك الممارسات.

وأضاف بأن الأمم المتحدة سبق لها في السنة الماضية أن اتخذت قرارا أكثر حدة وحزما، بعد أن وضعت البوليزاريو أمام المجتمع الدولي كطرف لا يحترم القرارات الأممية، ولا يأبه بالإلتزام حيال التعهدات التي تم الإتفاق عليها منذ شتنبر 1991.

وبالتالي، يردف المحلل السياسي، كانت الرسالة واضحة وقوية من المغرب بكون صبره من الممكن أن ينفذ في أي لحظة، علما أنه الآن في وضعية تسمح له باتخاذ كل الإجراءات التي يراها ملائمة لضمان حقوقه، وتحديدا عند الحديث عن التحركات المرتبطة بالمجالين التجاري والمدني. ومع ذلك، يسجل بوخبزة،  لم يقم المغرب بأي تحركات عسكرية في المنطقةـ انطلاقا من صلب الملحق العسكري رقم واحد المرتبط باتفاقية وقف إطلاق النار.