الأحد 18 نوفمبر 2018
خارج الحدود

عاهل إسبانيا يدعو نواب كاتالونيا الجدد إلى تفادي “مواجهة” جديدة قد تؤدي إلى الفتنة

عاهل إسبانيا يدعو نواب كاتالونيا الجدد إلى تفادي “مواجهة” جديدة قد تؤدي إلى الفتنة الملك الإسباني فيليبي السادس

أكد الملك فيليبي السادس، عاهل إسبانيا، أمس الأحد 24 دجنبر 2017، أن على النواب الجدد في البرلمان الجهوي لكتالونيا، الذين أفرزتهم صناديق الاقتراع، خلال الانتخابات الجهوية، التي نظمت الخميس الماضي بالمنطقة، أن "يتصدوا للمشاكل التي تمس كل الكتالانيين في إطار احترام التعددية مع التفكير بكل مسؤولية في مصلحة الجميع".

وأضاف العاهل الإسباني، في رسالته بمناسبة عيد الميلاد، أن "الطريق لا يمكنه أن يقود من جديد إلى المواجهة والإقصاء الذي نعلم جميعا أنه لا يؤدي إلا إلى الفتنة وإلى اليأس والإحباط والفقر المعنوي والمدني وبالتأكيد الاقتصادي للمجتمع ككل". مشددا على أن هذا المسار "يجب أن يؤدي إلى التعايش داخل مجتمع كتالاني غني ومتنوع بإمكانه أن يستعيد الأمن والهدوء والاستقرار والاحترام المتبادل، وذلك حتى لا تكون الأفكار سببا للفصل بين العائلات والأصدقاء".

وعبر الملك فيليبي السادس عن أمله في أن يساهم هذا المسار الجديد في "استعادة الثقة والإشعاع لصورة كتالونيا مع تكريس القيم التي ميزتها دوما، وتأكيد روحها الخلاقة وانفتاحها وقدرتها على البذل والعطاء وإحساسها بالمسؤولية". مؤكدا أن إسبانيا "هي ديموقراطية ناضجة، حيث يمكن لكل مواطن فيها أن يفكر ويدافع بكل حرية وديموقراطية عن آرائه من دون أن يفرض أفكاره على الآخرين".

وكان حزب الوسط (سيودادانوس) قد تصدر نتائج الانتخابات الجهوية المبكرة التي نظمت الخميس الماضي بمنطقة كتالونيا، بعد أن حصل على نسبة 35ر25 في المائة من الأصوات المعبر عنها، وبالتالي الفوز بـ 37 مقعدا بالبرلمان الجهوي.

وجاء في المرتبة الثانية، حزب "جميعا من أجل كتالونيا" بحصوله على نسبة 68ر21 في المائة من الأصوات (34 مقعدا) متبوعا في الرتبة الثالثة بتحالف "اليسار الجمهوري الكتالاني وكتالونيا نعم" الذي حصل على نسبة 41ر21 في المائة من الأصوات (32 مقعدا). فيما احتل المرتبة الرابعة الحزب العمالي الاشتراكي الكتالاني بـ 86ر13 في المائة من الأصوات (17 مقعدا)، متبوعا بتحالف "كات كومو بوديم" بـ 44ر7 في المائة من الأصوات (8 مقاعد)، ثم حزب (كوب) بـ 45ر4 في المائة (4 مقاعد)، والحزب الشعبي الكتالاني بـ 23ر4 في المائة (3 مقاعد).