الجمعة 26 إبريل 2024
فن وثقافة

عهد بنسودة يبدأ تصوير قصة حضارة فاس في فيلمه الجديد "نوبة العشاق"

عهد بنسودة يبدأ تصوير قصة حضارة فاس في فيلمه الجديد "نوبة العشاق" محمد عهد بنسودة

يبدأ المخرج محمد عهد بنسودة تصوير فيلمه الطويل الجديد "نوبة العشاق" بالعاصمة العلمية، ابتداء من 18 دجنبر 2017.

ويحكي الفيلم، الذي سيتم تصوير كامل مشاهده بمدينة فاس، قصة حماد الصانع التقليدي الشاب الذي يعيش في أجواء هادئة وأحلام جميلة من الحب والموسيقى، ويجد نفسه فجأة أمام تحد استئناف دراسته والانعزال عند صديقه الوفي من أجل صناعة إسطرلاب بحري لصالح مغامر برتغالي.

وبسبب سرقة الإسطرلاب من صديق حماد الذي تعرض للقتل، أصيب حماد بالجنون وتم علاجه بفضل الموسيقى، وتمكن في الأخير من كشف حقيقة مقتل صديقه على يد طالب بجامعة القرويين.

ويهدف هذا الفيلم، الذي ستصور مشاهده على مدى ستة أسابيع، ويشارك فيه 40 ممثلا و920 من الكومبارس، إلى إطلاع الجمهور على الجوانب الحضارية والثقافية والفكرية والعلمية للحاضرة الإدريسية، والتي تبرز غنى وتنوع الصناعة التقليدية التي لم يتم تسليط الضوء عليها من قبل السينما المغربية.

ويشارك في الفيلم مجموعة من الممثلين المغاربة منهم: ربيع القاطي، فاطمة الزهراء قنبوع، عمر لطفي، عبد الله العمراني، رفيق بوبكر، عز العرب الكغاط، كريم الدكالي، بالإضافة الى اريين العمري (فلسطين – فرنسا )، وبرونو هنري (فرنسا)، وجوزي داسيلفا (البرتغال – فرنسا).

وحسب مخرج الفيلم عهد بنسودة، فإن "نوبة العشاق" يندرج في إطار البحث عن استمرارية في الأسلوب الذي نهجه في إنجاز فيمله "موسم لمشاوشة" الذي مكن الجمهور المغربي من الاطلاع على جانب من التراث الثقافي على مستوى الرياضة وفنون القتال التقليدية.