الجمعة 17 مايو 2024
خارج الحدود

تأسيس صندوق استثمار صيني إماراتي بقيمة 10 مليار دولار

 
 
تأسيس صندوق استثمار صيني إماراتي بقيمة 10 مليار دولار

أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الصين الشعبية "صندوق الاستثمار الاستراتيجي المشترك" بقيمة 10 مليارات دولار أمريكي لتعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي بين البلدين.

وشهد مراسم إطلاق الصندوق التي تمت يوم الإثنين 14 دجنبر الحالي في قاعة الشعب الكبرى، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والرئيس الصيني "شي جين بينغ".

هذا، ووقع الاتفاق عن دولة الإمارات الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة، فيما وقعها عن جمهورية الصين شو شاسوشي رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح. وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها ولي عهد أبوظبي على رأس وفد رفيع المستوى إلى جمهورية الصين الشعبية.

وبهذه المناسبة قال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان "إن تأسيس صندوق الاستثمار الاستراتيجي الإماراتي الصيني يعكس الشراكة المتنامية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الصين الشعبية"، مشيرا إلى أن الأسس المتينة لأواصر التعاون بين البلدين تستند إلى روابط اقتصادية متنامية وعلاقات سياسية عميقة.

  وأضاف أن إطلاق هذا الصندوق الاستراتيجي ذي الأهداف التجارية "يشكل المرحلة التالية من شراكتنا في ظل سعينا إلى العمل بشكل وثيق لتنمية اقتصاد البلدين والمساهمة في نمو الاقتصاد العالمي".

من ناحيته، قال الرئيس شي جين بينغ "إن الصندوق - الذي يتسم بالمرونة من حيث الاستثمارات - سيساهم في تقوية وتعميق العلاقات الاستراتيجية والاقتصادية بين البلدين". وأكد أن الصندوق سيلعب دورا محوريا في دعم استراتيجية "حزام واحد طريق واحد "، مضيفا "نحن في طريقنا نحو تعزيز سبل التواصل والتعاون مع شركائنا الإقليميين، وعلى امتداد دول أوربا وآسيا".