الخميس 28 مارس 2024
تكنولوجيا

رسائل تنبيه من «فيسبوك» لأصحاب الحسابات المهددة

رسائل تنبيه من «فيسبوك» لأصحاب الحسابات المهددة

يرسل موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» رسائل تنبيه لبعض المستخدمين المستهدفين باختراق حساباتهم٬ مع أخذ خطوات لتأمينالحسابات المهددة والتي اخترقت بالفعل.

وأشار المسؤول الأمني في «فيسبوك» أليكس ستاموس إلى أن الشبكة الاجتماعية قررت تنبيه المستخدمين بشكل مباشر عن نوعية الهجوم الذي يتعرض له حسابه٬ حسب موقع «البوابة العربية للأخبار التقنية».

ويمكن للهجمات الالكترونية التي ترعاها الدول أن تكون أكثر تطوًرا٬ وقد يعني امتلاك المستخدم حسابًا تحت الخطر بهذه الطريقة من التركيزأن جهاز الحاسب الشخصي الخاص بالمستخدم او جهاز الهاتف الذكي أصيبوا بعدوى البرمجيات الخبيثة.

ويجب على المستخدمين الذين تأتيهم مثل هذه الرسالة من «فيسبوك» وبشكل طبيعي العمل على إعادة بناء أو تغيير هذه الأنظمة الخاصةبحواسيبهم او هواتفهم التي قد تكون مصابة دون معرفتهم.

وتدعو رسالة التحذير المستخدمين إلى تفعيل ميزة أمان تدعى موافقات تسجيل الدخول ٬login approvals بحيث أن «فيسبوك» يرسل رمزمرور لمرة واحدة على الهاتف المحمول عند الانتباه بدخول شخص ما إلى الحساب أو محاولته ذلك من متصفح مختلف أو حاسب مختلف٬ويجب إدخال هذا الرمز من أجل الوصول إلى الحساب.

ويمكن لحساب «فيسبوك» أن يكون مصدًرا قيًما للغاية إذا استطاع المهاجم الحصول على إمكانية تسجيل الدخول إلى الحساب وامتلاك كلما يحتوي من معلومات٬ وفق «البوابة العربية للأخبار التقنية».

ويمكن للمهاجم تحليل الرسائل الخاصة بالشخص المخترق للحصول على معلومات حساسة٬ ويمكن لقائمة جهات الاتصال الخاصة أن تكونمفيدة لمعرفة العلاقات.

كما أنه يعطي المهاجمين وسيلة سهلة لاستهداف أشخاص آخرين على صلة بالشخص المخترق٬ ويمكن للمخترق إرسال رسائل خبيثة

لأشخاص على صلة معهم٬ وستكون من شخص معروف وموثوق بالنسبة لقائمة الاتصال الخاصة بالحساب المخترق مما يجعل الشخصالمستلم يثق بالرسالة ومضمونها.

وتستخدم الهجمات الالكترونية مجموعة متنوعة من الطرق فيما إذا كان المخترق فرًدا أو مجموعة معينة أو تابًعا لبلد معين٬ ويمكن لخبراءالأمن الحصول على أدلة من الخوادم المستخدمة في شن هجوم أو استخدام نوع معين من البرامج الضارة أو استغلال ثغرات في الهجومعلى الحواسيب.