الخميس 28 مارس 2024
سياسة

حميد شباط...ألا تعي أن توفيق احجيرة هو أسوء وزير للإسكان في تاريخ المغرب ؟

حميد شباط...ألا تعي أن توفيق احجيرة هو أسوء وزير للإسكان في تاريخ المغرب ؟

السيد حميد شباط أمين عام حزب الاستقلال : تابعت بانتباه شديد حلقة يوم الثلاثاء 31 يونيو 2015 من برنامج " ضيف الأولى " والذي أداره محمد التيجيني صحبة  الصحافي عبد الرحيم أريري مدير جريدة "الوطن الآن" ، وموقع "أنفاس بريس" ومحمد بلقاسم عن موقع هيسبريس."

في الدقيقة 50 و38 ثانية من عمر البرنامج وجه لكم الصحافي عبد الرحيم أريري السؤال التالي :

" أنتم كحزب شديدتو السكن عشر سنوات. أطول حزب اللي عْمّْرْ في قطاع الإسكان هو حزب الاستقلال  من 2002 حتى 2011. ؤُهانتا عمدة فاس ؤُفاس كتريب . أشنو البرنامج اللي درتو نتوما كحكومة مللي كانت كلشي الآليات المالية والتقنية  والمؤساتية بين ايديكم ؟"

 جوابكم السيد الأمين :

"السي أريري وبالنسبة للسكن كنعتزوا وبكل افتخار بالسيد الوزير السي احجيرة اللي حاضر معانا. ما قدمه فالسكن  فجميع مدن المغرب بدون استثناء لم يقدمه أي وزير منذ الاستقلال وإلى اليوم ."

(هنا في هذه اللحظة سيعمد مخرج البرنامج إلى انجاز لقطة مكبرة  لتوفيق احجيرة الذي كان ضمن ضيوف البرنامج . صورة احجيرة في هذه اللحظة التلفزية : هالات كبيرة تحت العيون. فم يقضم أنامل ممدودة إليه. إنه مأخوذ بتسونامي مديح أمينه العام . بدا الأمر كما لو كان الصحافي عبد الرحيم ممثلا للحق العام في محكمة. فيما السيد شباط يترافع عن موكله السيد توفيق احجيرة)

هاذا خاصنا نفتاخروا بيه ؤنعتزو به

البارح فعهد الحكومة اللي كان فيها السي توفيق كنا كانحاربو دور الصفيح  ليوم هاذ الحكومة تحارب سكان دور الصفيح . ياأخي.. .

ليوم صدرات أحكام قضائية من الحي المحمدي حتى لباب الغول ففاس حتى لجميع دور الصفيح باش دوك الناس ايمشيو للإفراغ ايمشيو للشارع. السي بنكيران كايتلذذ  بهاذ الحكم  ؤجاو باش ايديرو لو التنفيذ وايجريوْ على الناس

السي حجيرة ماعمرو جرا على الناس .

استافذو الناس . أحياء بكاملها اليوم للي راجل عندو السفلي ؤجوج فاقا  مللي كيقبط قطيعة كا يبني هو النص بالمجان وكا يطلع واحد آخر كايسكن .

حنا كنا كنحاربو الفقر هاذو كايحاربو الفقراء ياأخي  الله ايهديكم .

انتهى كلامكم السيد الأمين .

منشط البرنامج احمد التيجيني يعلق :

كاتلعب على الكلمات السي حميد .

السيد شباط : منذ 2008 والمجتمع المدني بآكادير يرفع صور الوزير احجيرة منددة  بأسوأ وزير للإسكان في تاريخ المغرب.

في ماي 2015 رفعت لافتة مكتوب عليها بأن الوزيرا حجيرة كذب على الملك فيما يخص تنفيذ برنامج آكادير بدون صفيح والنتيجة سرقة 800 مليار سنتيم .

في سنة 2009 كتبت صحفية فرنسية تدعى كلير فايير في كتاب موجه للإطفال عن فضيحة برنامج مدن بدون صفيح . تلكم كانت إدانة " دولية " للطريقة التي أدار بها السيد احجيرة برنامج إعادة الإيواء.

ضمن هذه " اللفيف " الذي يرد على ادعائكم صورة لشيك بنكي بقيمة مليون و115 ألف درهم. هي قيمة معاملة " عقارية " بين مشتري ووسيط يمثل بعض من أوكل لهم عقد المدينة المؤطر لبرنامج آكادير بدون صفيح مهمة تنفيذ برنامج إعادة الإيواء. البقع الأرضية الموجهة لفقراء الصفيح كانت تباع ب"العرام" لكل دافع مال .

السيد حميد شباط أمين عام حزب الإستقلال : يمكن أن أعرض عليك آلاف الوثائق وعشرات التصاميم ووثائق صوتية ووقائع وشهادات تثبت كم أن برنامج مدن بدون صفيح قد جرى تنفيذه وتسطيره من طرف الوزير احجيرة بطرق لا تمت لدولة الحق والقانون بصلة .

احجيرة حارب وشرد سكان الصفيح. وحكومة بنكيران جبانة لأتجرأ على فتح الملف. وشبكة كبيرة من الانتهازيين اغتنت من البرنامج وبشكل مخطط له .

راه لكلام ماشي لا معاك ولا مع بنكيران ولا احجيرة لكلام مع المنظمات الدولية المدعمة لبرنامج إعادة  الإيواء .

في النهاية السيد حميد شباط حنا ولاد البرارك ما جايينش من سوق الجمعة ديال ميريكان ؤُلا من ثْنِينْ ؤُلاد باسكال بفرنسا فأرجوك لا تستحمرنا .

اعلم أنه لولا " وجه سيدنا " الله اينصرو . لجرجرنا وزيركم أمام هذه المنظمات(لأن برنامج مدن بدون صفيح برنامج أممي الصيغة ملكي الوديعة ويدخل ضمن المجال المحفوظ لجلالة الملك) فنحن لانعدم ما يثبت فساد برنامج مدن بدون صفيح .

 

 

كتاب الصحافية كليير فايير ( يمينا ) ، و شيك بنكي موضوع شراء بقع الصفيح، و اللافتة التي رفعت في فاتح ماي 2015 ضد توفيق احجيرة