الأحد 22 سبتمبر 2024
سياسة

القاضي قنديل يعتلي منبر " الفيسبوك" بعد توصله بقرار العزل.. ويخاطب الملك "السمع والطاعة"

القاضي قنديل يعتلي منبر " الفيسبوك" بعد توصله بقرار العزل.. ويخاطب الملك "السمع والطاعة"

خطبة فيسبوكية، علق بها القاضي محمد قنديل، المعروف بقاضي العيون، وذلك على خلفية توصله بقرار العزل المهني، وفي استشهاد بالأيات القرآنية والأحاديث النبوية، استسلم القاضي قنديل لقرار العزل الموقع من قبل كتابة المجلس الأعلى للقضاء عن طريق وزارة العدل والحريات، حيث تحدث عن الحياة كونها "مجرد امتحان يواجه فيه العبد ابتلاءات من رب العالمين، حتى يمتحن صبره و إيمانه.. اليوم و الحمد والشكر لله توصلت بقرار العزل.. وهذا يعني أمرين: 1- رفع الإبتلاء ألا وهو القضاء.. 2- قطع الرزق وهو كذلك ابتلاء جديد وصغير مقارنة مع ابتلاء العبد المؤمن بالقضاء"، مضيفا "بما أن أمير المؤمنين عزلنا عن القضاء، رغم أننا والله على ما نقول شهيد، كنا نعم الولي على حقوق العباد، وظلمنا في سبيل إحقاق الحق وإزهاق الباطل.

رغم أن أحد عباد الله (مصطفى الرميد) اتهمنا بالإخلال بالشرف والوقار، وبيننا وبينه الله عز وجل. لأن هذه التهمة لفقت لنا، بعد أن بلغناه بالفساد الذي وجدناه بالمحكمة الابتدائية بالعيون، ولم يحرك ساكنا, ثم بعد ذلك نشرنا بعض المعطيات التي توضح الصورة الحقيقية للقضاء المغربي الفاسد بهذه المدينة.

ومنه يكون كل من يرفض التعايش مع الفساد مخل بواجب الوقار، وكل من يبلغ عن الفساد يعتبر مخلا بواجب الشرف". وأعلن القاضي المعزول "السمع والطاعة" للملك أمام هذا القرار، "وإن ظلمت"، مستشهدا بقوله تعالى: " وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا "، وايضا بما تضمنه كتاب الإمارة الباب 12 "طاعة الأمراء و إن منعوا الحقوق".