الجمعة 19 إبريل 2024
جالية

المفوض السامي لحقوق الإنسان يتصدى لمقال يصف المهاجرين بـ "الصراصير"

المفوض السامي لحقوق الإنسان يتصدى لمقال يصف المهاجرين بـ "الصراصير"

انتقد المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، زيد بن رعد الحسين، مقالا صحفيا نشر في صحيفة "ذا صن" البريطانية، يصف المهاجرين غير الشرعين بـ "الصراصير"، واعتبر المفوض الأممي هذا المقال مثالا واضحا للعداء ضد الأجانب، بحسب موقع "دويتشه فيله".

ودعا المفوض السامي لحقوق الإنسان، بريطانيا للتصدي لخطاب الكراهية في الصحف الشعبية بعد أن وصفت كاتبة المهاجرين بأنهم "صراصير" داعية لاستخدام الزوارق الحربية لمنعهم من الوصول لأوروبا.

وقال الأمير زيد بن رعد الحسين إن المقال كان مثالا صارخا للمقالات المعادية للأجانب التي كثيرا ما تنشر في الصحف الشعبية البريطانية. واعتبر المفوض السامي لحقوق الإنسان أن مثل هذه المقالات تضعف الشعور بالتعاطف مع الأشخاص الذين يغرقون في البحر المتوسط في محاولة يائسة للوصول لأوروبا.

ودعا زيد بن رعد الحسين، بريطانيا ودولا أخرى في الاتحاد الأوروبي للتصدي للعنصرية وكراهية الأجانب التي "تحت ستار حرية التعبير يسمح لها بتغذية حلقة مفرغة من الذم والتعصب والتسييس."

ونشرت صحيفة "ذا صن"، وهي جزء من إمبراطورية روبرت ميردوك الإعلامية المقال للكاتبة كيتي هوبكنز في 17 أبريل الجاري. وقالت شرطة العاصمة البريطانية إنها تلقت شكاوى بأن المقال يصل إلى حد التحريض على الكراهية العنصرية وإنه تجرى دراسة المسألة. في حين امتنع متحدث باسم الصحيفة عن التعليق.

وكتبت هوبكينز في المقال "اعرضوا علي صور أكفان وجثث تطفو على سطح المياه واعزفوا على الكمان واعرضوا علي صور أشخاص نحيلة يبدو عليها الحزن.. ما زلت لا أهتم."

وفي اليوم الذي تلا نشر المقال، غرق قرابة 900 شخص عندما انقلب قاربهم في محاولة للوصول لإيطاليا من ليبيا.

يذكر أن قرابة 2000 مهاجر لقوا حتفهم حتى الآن هذا العام عند محاولة عبور البحر.