الثلاثاء 17 سبتمبر 2019
فن وثقافة

الشروع في التحضير لمهرجان تطوان المدرسي في نسخة 2015

الشروع في التحضير لمهرجان تطوان المدرسي في نسخة 2015

شرعت نيابة وزارة التربية الوطنية بتطوان، في تنظيم أولى الاجتماعات للتحضير لمهرجان تطوان المدرسي 2015، لوضع الترتيبات اللازمة لإجراء تنفيذ البرنامج العام بالتنسيق مع المؤسسات التعليمية.

وتميز لقاء هذا اليوم الجمعة بحث مداخلات اللجنة النيابية مديري المؤسسات التعلمية والخصوصية في مختلف الأسلاك، على الانخراط القوي في المهرجان والدفع به نحو تحقيق مزيد من النجاح من خلال الرهان على الكيف لتجويد المنتوج الإبداعي والفني شكلا ومضمونا، كما كان اللقاء فرصة للاطلاع على البرنامج العام ومناقشة مختلف الجوانب التقنية للنسخة الحالية من هذه السنة.

وينتظر أن يتخذ كرنفال هذه السنة الذي ينظم في نسخته الرابعة شعار "تراث بلادي، فرجة ثقافة إبداع" تماشيا مع التوجهات الرامية للاهتمام بالتراث المغربي الأصيل.

وركزت المداخلات على أهمية هذه التظاهرة التي تنظم خلال الأسبوع الأول من شهر يونيو القادم، التي تسعى إلى الكشف عن مخزون التراث المحلي وحفظ الذاكرة الشعبية، وخلق فضاءات للإشعاع الفني والثقافي، إلى جانب جعل التظاهرة التربوية محطة لحركية سياحية واجتماعية. كما أوضحت أن إدارة المهرجان تسعى إلى الارتقاء به، حتى يتحول إلى مصاف المهرجانات العالمية الأخرى بالمدينة. كما أشارت أن المهرجان يحتفظ لنفسه بخاصية تتعلق بإحياء تقاليد مهرجان تطوان لتلاميذ المؤسسات التعليمية والأندية الرياضية المنظم في الأربعينات من القرن الماضي.

وينظم المهرجانبعدة فضاءات منها ملعب سانية الرمل، وملاعب المؤسسات التعليمية، وفضاء مسرح الولاية. ويتضمن عدة فقرات من أهمها المهرجان الاستعراضي، وعروض الفرق الفلكلورية الشعبية، وأمسية لأيام الإبداع التلاميذي، ومسابقات للرياضات.