الثلاثاء 16 إبريل 2024
كتاب الرأي

عبد الحميد جماهري: حين يستحيل الحديث بين الأنبياء فوق «شرقهم»

عبد الحميد جماهري: حين يستحيل الحديث بين الأنبياء فوق «شرقهم»

هل سيكون الغرب، هو دار الحوار بين اليهودية والإسلام، بعد كل العمليات الدموية التي وقعت في بلدانه، وتكون إفريقيا فضاء الحوار الدامي بين المسيحية والإسلام بعد العمليات التي استهدفت وتستهدف أتباع سيدنا عيسى عليه السلام في هذه البقعة المتضاربة جغرافيا وإثنيا وعرقيا وثقافيا، لكنها كأي قارة مكونة من قارتين دينيتين ، تبدو وكأنها خارجة من سديم التاريخ تلتقي بنفسها حول مقبرة وتتيح، يا للمفارقة الحوار بعد تحرير من لاوعيه التاريخي الشامل والكامن في الشرق؟

في الشرق، يصعب الآن الحديث عن أي حوار بين اليهودية والإسلام، للأسباب السياسية الراهنة التي نعرفها، والسبب الرئيس فيها هو السعي الصهيوني إلى تحويل الديانة الموسوية إلى مبرر لوجود كيان الدولة المحتلة، والسعي المحموم، من أجل أن يصبح الطابع الديني للدولة نهائيا، وهذا يعني أن التقتيل الذي تمارسه الصهيونية بآلة جيشها «تساحال» سيحسب، عن حق أو باطل، على أتباع الديانة اليهودية، حتى ولو كان منهم من يعارض إسرائيل ومن يعارض الصهيونية وكيانها الاستعماري.

إن الأمر يعني أن الاحتلال أخرج التوحيد، الذي يجمع بين الديانتين من جغرافيا النبوة الأولى، وطوح به إلى تحولات الخارطة الجديدة في الغرب، حتى استحال الحديث بين نبيين..

في الغرب، ولاسيما فرنسا وبلجيكا، البلدان اللذان يعيشان تجربتين مختلفتين في العلمانية والعلاقة مع التدين الإسلامي، تقع المواجهة منذ مدة بين التطرف الديني، بلفحته الجهادية المتطرفة وبين اليهودية، كديانة في بلاد مبنية على المواطنة.

وغالبا ما يكون العقاب المتشدد لليهود بسبب سياسة يقوم بها نظريا ساسة ليسوا دعاة ولا أحبار ولا قادة التدين اليهودي في الغرب أو في غيره.

ويتضح من سلسلة العمليات التي شهدتها بلجيكا -لعل أشهرها عملية السبت 24 ماي 2014 ضد المتحف اليهودي- أن التوجه الساعي إليه الجهاديون هو قتل اليهود كيهود وليس كمواطنين بلجيكيين، ونفس الأمر عند الحديث عن العمليات التي تقع في فرنسا، و منذ سنتين أو ثلاث بالتحديد، وأشهرها قضية محمد مراح الذي قتل ثلاثة أطفال يهود ورب أسرة أمام مدرسة دينية، تكون النتيجة تطوير الفوبيا ضد المسلمين وتبرير رحيل اليهود الغربيين إلى إسرائيل، وهو ما يزيد من إضعاف المسلمين المعتدلين والمندمجين والمتنورين في الصراع الدائر، ومن هنا تكون إمكانية الحوار بين الإسلام واليهودية ممكنه في الغرب، كما وقع منذ الهجوم على «شارلي إيبدو»، ويمكن القول إن حوار دليل بوبكر، المشرف العام على المسجد الكبير بباريس، وبيرنار كانوفيتش عضو المكتب التمثيلي للمنظمات اليهودية في فرنسا، له عمق إستراتيجي في اللحظة الراهنة والتي ستليها، لأنه حوار أفضى إلى اتفاق على أن تعبئة المفكرين.. والحوار هو الكفيل بأن «ينزع الفتيل» ويسمح بتوجه يحترم الديانة على حساب السياسة، إنه لاهوت تحرير جديد يعيد الكلمة إلى الأنبياء بعد أن سرقها منهم الساسة والدعاة وجنرالات الحرب والاحتلال.

ليس الغرب هو مكان فك الاستحالة عن حوار الأديان المتوسطية والمشرقية في المنبع، بل إفريقيا أيضا، بعد أن اقترحنا مائدة للتفاوض الفكري بين نبيين من أنبياء التوحيد الشرقي، يمكن أن تقام مائدة أخرى بين نبيين آخرين، حول الدم الإفريقي.

لنعترف أن إفريقيا غير الغرب ليست مثقلة بعقدة الضمير إزاء الإسلام والمسلمين، فهي لم تساعد أحدا علينا ولم تدفع جيوشا ضدنا ولم تفكر سوى في عسكرها وقبائلها..

لكنها اليوم وجهة تسديد للقتل باسم ديننا الحنيف، حتى لم يعد للمسيحي الإفريقي رب نحسده عليه، فهو، بفقره العميق، يتعرض باسم الله تعالى وباسم النبي الكريم، لحرق كنائسه، ولحد الساعة لا أحد منا، تساءل: لماذا تحرق الكنائس ويقتل الأفارقة المسيحيون بذنب ارتكبه أناس لا علاقة لهم بهم، ويدفعون الثمن والعلاقة -ربما- بينهم وبين الغرب المسيحي هي علاقة الأسماك بالطيران.

لا أحد في هذه الأمة الشاسعة غضب، لأن مسلمين يقتلون مسيحيين لا علاقة لهم ب "شارلي إيبدو" ولا علاقة لهم بالرسوم التي أساءت للنبي الكريم، ولا علاقة لهم بالتقتيل الإسرائيلي،
عندما سنفكر: لماذا يؤدي فقير في إفريقيا ثمن الخطأ الذي يقترفه رسام كاريكاتور أو مؤسسة عسكرية في الغرب الامبريالي؟

وقتها ربما سيمكننا أن نقيم شروط الحوار العقلاني مع المسيحية بدون اللهب المتطاير الآن من شرق الشرق، سنحرر الأنبياء من الجهل الذي يرتكب ضدهم ببراءة الدم الإفريقي وسنسهل السؤال المركب: كيف نفكر اليوم في العلاقة بين الدينين، بعيدا عن الحريق الشمالي الذي يصيب المتوسط، وبعيدا عن الخطة الجهنمية لإفراغ الشرق من أتباع أيقونته، سيدنا عيسى عليه السلام؟

علينا أن نستعيد النبي محمد كما كان في اللحظة التي استقبل فيها نصارى نجران وما يقوله، ومنهم قسيسون رهبانا أو ما قاله القرآن الكريم "ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى".

يريد المسلمون، الذي يسعون إلى التحكم السياسي في عاطفة إخوانهم المسلمين، تعطيل العقل، العقل الذي ذكر في القرآن 49 مرة، الذي يميز بين العاطفة وبين الاستعمال السياسوي لها، وبين القتل وبين الجهالة، بين الإيمان وبين التعصب..

العقل الذي نتفكر به القرآن يقول لنا بأن المسيح ذكر 11 مرة، وعيسى ذكر 25 ، وأن النبي الكريم الذي نرجى شفاعته في العقل قبل الآخرة ذكر 4 مرات فقط.

علينا أن نفكر بنقد ذاتي كما يحاسب العقل الأوروبي نفسه الآن، بالرغم من مرجعيته اليهودية المسيحية، فهذا العقل الأوروبي اللائكي والمتشكك دوما لم يعف نفسه من التفكير ونحن الذي رفع كتابنا العقل إلى أعلى عليين، علينا أن نشحذ ما فينا من تفكير لكي نجد طاولة يجتمع حولها الأنبياء الثلاثة لإنقاذنا من الجنون العقدي.

(عن «العربي الجديد»)