الاثنين 29 نوفمبر 2021
تكنولوجيا

ألمانيا... كوكب السيارات الفاخرة

ألمانيا... كوكب السيارات الفاخرة

مرسيدس، بورشه، بي إم دبليو، أودي، وفولكسفاغن، أوبل.. هي علامات تجارية لسيارات ألمانية تحظى بشهرة عالمية واسعة كما أنها تعتبر مرادفاً لأرقى مستويات الجودة والإبداع على المستوى التقني، وتعد في نفس الوقت من العناصر الهامة المكونة لصورة ألمانيا باعتبارها بلداً سياحياً. وتزخر الولايات الألمانية بالعديد من المتاحف والمرافق المختلفة التي توفر للزوار معلومات قيمة وتفصيلية حول عالم السيارات والتقنية لتحملهم في رحلة مثيرة تبدأ من البدايات التاريخية مروراً بالحاضر واستشراف المستقبل.

في مدينة شتوتغارت، على سبيل المثال، يوجد متحفان متفردان يبهران الزوار بمعروضاتهما القيمة وهندستهما المعمارية ذات الطابع المستقبلي: "بورشه" و"مرسيدس-بنز". فمتحف "بورشه" يعتمد على ثلاث ركائز أسمنتية ويبدو كأنه يطفو فوق سطح الأرض، ويقدم على مساحة 5600 متر مربع حوالي 80 مركبة و200 معروض صغير. أما متحف "مرسيدس-بنز" فيتميز بتصميمه الحلزوني المزدوج ويعتبر واحداً من معالم شتوتغارت البارزة، ويتيح للزوار فرصة التعرف على تاريخ السيارات بدءاً من عام 1886 وحتى وقتنا الحاضر. يوجد في داخله 160 مركبة وأكثر من 1500 معروض على مساحة 16500 متر مربع.

2

وفي مقرها الرئيسي بمدينة فولفسبورغ أنشأت شركة فولكس فاغن حديقة متخصصة تتيح لزوارها إمكانية ممارسة الأنشطة المتنوعة على اختلاف أنواعها. تبلغ مساحة الحديقة الكبيرة الملحقة بمدينة السيارات25  هكتاراً، وهي لا تقتصر على استقبال جمهور الهندسة والتقنية والوسائط المتعددة على نفقتهم الخاصة فحسب، بل إنها أيضاً ترحب بعشاق الفنون والباحثين عن الهدوء والاستجمام.

بدوره، يقوم متحف "بي إم دبليو"، منذ افتتاحه في عام 1973، بإثارة زواره بهندسته المعمارية الديناميكية وتصميمه الشهير عالمياً وتشكيلة معروضاته الفريدة من نوعها. ويعرض المتحف اليوم تاريخ الشركة والعلامة التجارية وأحدث المنتجات بطريقة عرض مبتكرة ومدهشة. ويقدم كذلك نظرة عامة حول المحركات والدراجات والسيارات من ماركة بي إم دبليو بطريقة فريدة لا يوجد لها مثيل على مستوى العالم.

3

كما يمكن استكشاف  معرض (عالم بي إم دبليو) "بي إم دبليو فيلت" الفريد، بدءاً من عروض وابتكارات السيارات والدراجات النارية إلى روعة التصميم والتكنولوجيا الحديثة ووصولاً إلى الفعاليات الثقافية الشيقة. ويتمثل الهدف الرئيسي من عالم بي إم دبليو في تسليم السيارات الشخصية. وهناك أيضاً جولات متخصصة لتوضيع كيفية تصنيع سيارات بي إم دبليو. وفي أثناء قيام الكبار باستكشاف عالم بي إم دبليو أو تذوق الوجبات الشهية أو التسوق في واحد من متجري بي إم دبليو الرائعين، يمكن للأطفال استكشاف عالم السيارات في مكان خاص بالصغار.

وإذا أردت أن تصبح أحد أبطال السباقات فإن أجواء الإثارة والتحدي تنتظرك هناك على خمسة مضامير سباق كبيرة، من بينها سباق غراند بريكس على حلبة سباق نوربورغ وهوكنهايم. وتزخر جميع المدن الألمانية بأكثر من 150 طريق مخصصة لممارسة أنشطة أوقات الفراغ، وهي ممتدة عبر مناظر طبيعية خلابة وتخترق مناطق ساحرة تثير الكثير من أجواء المعايشة الخصبة للسائق.

4

لا يمكن التنازل عن متعة القيادة حتى إذا لم تكن لديك سيارة خاصة، إذ يمكنك الاستمتاع بعروض الكثير من شركات تأجير السيارات المنتشرة في جميع أنحاء ألمانيا، مثل هيرتس وسيكست وأفيس، وكلها مزودة بشبكة مترابطة متصلة بمحطات البيع والتوزيع في جميع أنحاء ألمانيا. وهكذا فلن تصادف أية معوقات تقف في طريق زيارتك للعروض والأحداث العديدة المنتشرة في جميع أنحاء ألمانيا، مثل معارض السيارات القديمة واحتفاليات سباقات السيارات والدراجات البخارية.

تاريخ السيارات في ألمانيا في سطور:

تاريخ السيارات في ألمانيا مرصعة بالتنوع، الأمر الذي ينعكس بوضوح في زخم ما تعرضه من موديلات وماركات السيارات. بدأ التاريخ هناك قبل 128 عاماً باختراع أول مركبة بمحرك بنزين على ثلاث عجلات...

- في عام 1886: قدم كارل فريدريش بنز أول سيارة بنزين، وهي مركبة على ثلاث عجلات. وقد حصل آنذاك على براءة اختراع.

- في عام 1887: انفصل غوتليب دايملر، في ورشته في كانشتات، تماماً عن كارل بنز وعمل بنفسه على تصنيع سيارة، ومن ثم أنشأ شركة محركات دايملر.

- في عام 1888:  قامت بيرتا بنز مع أبنائها بأول "رحلة مسافات بعيدة" من مانهايم إلى بفورتسهايم (حوالي 45 كم)، وبذلك فقد أثبتت مدى صلاحية هذه المركبة "بدون خيول" للاستخدام اليومي.

- في عام 1897: أقيم في فندق بريستول في العاصمة الألمنية برلين أول معرض دولي للسيارات. وكان المعرض يضم 8 "عربات بمحرك" استرعت كلها اندهاش الحضور وإعجابهم.

- في عام 1916: تأسيس مصانع الطائرات البافارية. وبعد مرور 6 سنوات انضمت أرض المصانع إلى شركة المحركات البافارية "بي إم دبليو".

- في عام1926 : اندماج شركة محركات دايملر مع شركة دايملر وسي مكونةً شركة دايملر-بنز، شركة مساهمة.

- في عام1945 : تشغيل خط إنتاج فولكسفاغن في فولفسبورغ وإنتاج أول سيارة طراز الخنفساء. وحتى تعليق الإنتاج في عام 2002 كان هذا الطراز يمثل أغلب مبيعات السيارات على مستوى العالم.

- في عام1950 : بدء التصنيع القياسي لطراز من حافلات فولكسفاغن وكان الطلب عليها كبيراً بحيث تم بعدها بست سنوات إنشاء مصنع خاص لإنتاجها في هانوفر.

- في خمسينيات القرن الماضي في أعقاب الحرب العالمية الثانية انتشرت طرز السيارات الصغيرة المناسبة في الطرق الألمانية.

- في عام1957 : أنتج مصنع أودي السابق أول سيارة ماركة ترابانت باعتباره مصنع سيارات حكومي، تابع لألمانيا الديمقراطية آنذاك، في تسفيكاو. كان الجسم الخارجي للسيارة الصغيرة في ألمانيا الشرقية من البلاستيك، ولذلك أطلق عليها "كرتونة السباقات".

- في عام1963 : إنتاج أشهر سيارة رياضية ألمانية لأول مرة - ماركة بورشه 911.

- في عام1991  :  بإعادة توحيد الألمانيتين انتهى عصر سيارات جمهورية ألمانيا الديمقراطية، حيث تم في 30 إبريل نقل آخر سيارة "ترابي" من خط الإنتاج إلى المتحف مباشرةً.

أجواء المتاحف تحيط بالسيارة:

سواء الشركات العريقة في تصنيع السيارات أو الشغوف بالتجميع - جميع المهتمين بشئون السيارات في ألمانيا يدعونك إلى كشف النقاب عن تاريخ السيارات المرصع بالنجاح.

اغرق في أجواء المعايشة الخصبة لأكبر شركات تصنيع السيارات، وتتبع روائع ما أبدعه أباطرة صناعة السيارات. الفرصة متاحة أمامك لعبور بوابة الماضي لتاريخ صناعة السيارات، وتتبع طريق الإنجازات المثير وصولاً إلى العصر الحالي. كثيرٌ من متاحف السيارات والدراجات النارية التي تحوي تحفاً وقطعاً تجميعية فائقة العناية، يجعل من زيارتك إلى ألمانيا معايشة تحمل طابع الخصوصية.

سواء كان الأمر متعلقاً بالعلامات المميزة لأكبر الماركات الباهرة، أو بماركات تاريخية نادرة.. تعرّف أكثر على التاريخ المجيد لصناعة السيارات في ألمانيا.

السرعة المبهرة:

تتوفر لعشاق السرعة في ألمانيا العديد من مواقع رياضة السباقات، سواء للمشاهدة أو المشاركة فيها. ستجد هناك حلبات السباق التي تزخر بالمظاهر المبهجة المعبرة، بدءاً من عروض فورميلا 1، ووصولاً إلى بطولة جراند بريكس العالمية لسباق الدراجات النارية.

سواء كان البطل مايكل شوماخر أو سبستيان فيتل، فألمانيا هي بلاد أبطال العالم في السرعة. تعال وعايش روعة سباقات السيارات المثيرة في حلبات سباق ذات جودة ومعايير عالمية.

5

هل رغبت يوماً ما في أن تجلس بنفسك على عجلة القيادة لتتسابق على أشهر حلبات السباقات، أو في أن تجلس إلى جوار متسابق يقود السيارة؟ تتاح لك هذه الفرصة في ألمانيا، بلاد السيارات والدراجات النارية.

التنوع هو السمة المميزة لعروض حلبات السباق الألمانية، سواء كانت خاصة بالدراجات النارية، أو السيارات الرحالة الكبيرة، أو التدريب على القيادة في الأراضي الوعرة - الكل سيجد غايته هنا.