الجمعة 27 سبتمبر 2024
منوعات

يُتوقع أن يصل اليابسة.. إعصار هيلين يهدد سكان ولاية فلوريدا بالكارثة

يُتوقع أن يصل اليابسة..  إعصار هيلين يهدد سكان ولاية فلوريدا بالكارثة " هلين" أقوى إعصار يضرب أمريكا
من المتوقع أن يصل إعصار هيلين "البالغ الخطورة" إلى اليابسة في ولاية فلوريدا الأميركية في وقت متأخر يوم الخميس 26 شتنبر 2024، حاملا معه فيضانات من المرجح أن تكون "كارثية".

واشتدت قوة الإعصار الخميس ليصل إلى الفئة الثالثة من أصل خمس فئات، مع هبوب رياح تصل سرعتها إلى 195 كيلومترا في الساعة، وفقا للمركز الوطني الأميركي للأعاصير.

وكان قد تم تصنيف الإعصار ضمن الفئة الثانية في ظل رياح تبلغ سرعتها 165 كيلومترا في الساعة، حسبما أفاد المركزي الوطني للأعاصير في وقت سابق، مشيرا إلى أنه يواصل مروره فوق خليج المكسيك، باتجاه شمال غرب ولاية فلوريدا التي تعد ثالث أكبر ولاية في البلاد من حيث عدد السكان.

ومن المتوقع أن تزداد قوته ليصبح من الفئة الرابعة قبل أن يصل إلى اليابسة في المساء في منطقة تالاهاسي عاصمة الولاية التي يبلغ عدد سكانها نحو 200 ألف نسمة.

وقال حاكم فلوريدا رون ديسانتيس الخميس إن "أحدا لم يشهد عاصفة بهذه القوة في الذاكرة الحديثة" في هذه المنطقة. وحذر السكان الذين لم يغادروا منازلهم من تساقط الأشجار.

وتشعر السلطات بالقلق من خطر ارتفاع مياه البحر التي قد يصل مستواها إلى ستة أمتار على السواحل، أي ما يعادل ارتفاع مبنى من طابقين.

وحذر مايك برينان مدير المركز الوطني للأعاصير من أن "هذا السيناريو الذي تستحيل النجاة منه" والذي ستترافق معه أمواج "مدم رة" يمكن أن تجرف المنازل وتنقل السيارات من مكانها، واصفا الإعصار بأن ه "بالغ الخطورة".

وقال المركز الوطني للأعاصير إن الرياح التي يمكن أن تكون "كارثية"، ستؤثر أيضا على الأراضي الداخلية. وتتوقع السلطات انقطاعا واسعا في التيار الكهربائي جراء ذلك.