الأربعاء 25 سبتمبر 2024
مجتمع

46 نقطة سيتدارسها أعضاء مجلس جماعة أكادير في دورة أكتوبر 2024

46 نقطة سيتدارسها أعضاء مجلس جماعة أكادير في دورة أكتوبر 2024 سيتم التداول في شأن مشروع اتفاقية شراكة وتعاون بين جماعة أكادير وجماعة الركادة وجماعة الدير
كشف المجلس الجماعي لأكادير عن عقد دورته العادية لشهر أكتوبر 2024 في أربع جلسات، وذلك أيام 7 و9 و11 و14 أكتوبر 2024، بقاعة إبراهيم الراضي بالقصر البلدي أكادير، والتي ستخصص للمناقشة والتصويت على 46 نقطة ضمن جدول أعمال الدورة.

وأوضحت الجماعة الترابية لأكادير، في منشور لها، توصلت له "أنفاس بريس"، أن أن الجلسة الأولى التي ستنعقد يوم الإثنين 7 أكتوبر المقبل، تتضمن الدراسة والمصادقة على ميزانية جماعة أكادير برسم سنة 2025.
 
ووفق المصدر ذاته، سيتدارس المجلس  الجماعي مشروع اتفاقية شراكة بين جماعة أكادير وكل من المديرية العامة للأمن الوطني (ولاية أمن أكادير)، والجمعية المغربية لحماية الحيوانات “ASSOCIATION SARA”، إلى جانب تعديل اتفاقيات الشراكة بين جماعة أكادير وكل من جمعية دار الراحة، وجمعية خطوة، وجمعية بسمة لذوي الاحتياجات الخاصة، ومركز حماية الطفولة ذكور، والحسنية الاتحاد الرياضي لأكادير.
 
كما سيتدارس أعضاء المجلس مشروع ملحق لاتفاقية شراكة بين جماعة أكادير وجمعية تكيت نعبد الرحمان، وكذا تجديد اتفاقية شراكة بين جماعة أكادير وجمعية المجلس الجهوي للسياحة أكادير سوس ماسة للترويج وتنشيط وتجويد منتوج وجهة أكادير السياحية.
 
وستتم خلال هذه الدورة الدراسة والمصادقة على تعديل اتفاقية شراكة متعلقة بتهيئة وتجهيز المركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني بجماعة أكادير، وكذا مشروع اتفاقية خاصة بتمويل وإنجاز برنامج تأهيل أحياء مدينة أكادير، وتعديل عدد من الاتفاقيات التي تهم مجموعة من المشاريع التنموية.
 
أما الجلسة الثانية للدورة، والتي ستنعقد يوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024، فستخصّص لمدارسة وضعية التعليم والدخول المدرسي 24/25 بجماعة أكادير، إلى جانب  التداول في مشروع اتفاقية شراكة بين جماعة أكادير وكل من جمعية سور فریدر SURFRIDER، وجمعية علوم الحياة والأرض سوس ASVTS وجمعية باني للتنمية.
 
كما ستتم الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية تدبير منشآت رياضية بأكادير بين جماعة أكادير وشركة صونارجيس، والمصادقة على مشروع اتفاقيات الشراكة بين جماعة أكادير والجمعيات الرياضية،  وكذا المنح الخاصة بالجمعيات الثقافية والاجتماعية والبيئية والرياضية، والمصادقة على إحداث الآليات التشاركية.
 
كما سيتدارس المجلس الجماعي لأكادير مشروع اتفاقية شراكة بين جماعة أكادير ووكالة بيت مال القدس الشريف من أجل دعم مشاريع الوكالة في القدس، بالإضافة إلى الدراسة والمصادقة على كناش التحملات الخاص بتفويت المستودع الجماعي عن طريق المزايدة العمومية، وكذا الدراسة والمصادقة على طلب كراء قطع أرضية تابعة للملك الخاص للدولة المحتضنة لمنتزه الانبعاث.
 
وعلاوة على ذلك، يهم جدول أعمال هذه الجلسة الدراسة والمصادقة على محضر اللجنة الإدارية للتقييم المتعلق بفصل قطعة أرضية عن النظام الغابوي قصد إنشاء مركب رياضي وقاعة مغطاة بالجماعة، وكذا محضر اللجنة الإدارية للتقييم بشأن القاعة المغطاة بالحي الحسني. كما ستتم الدراسة والمصادقة على تفويت العقار المشيد فوقه مصحة النهار بإحشاش مساحتها 5389 متر مربع وهي جزء من الرسم العقاري عدد 3132/5 في ملكية جماعة أكادير، والمصادقة على محضر اللجنة الإدارية للخبرة والمنعقدة بتاريخ 15 نونبر 2021 حول تفويت العقار المشيد فوقه مصحة النهار بإحشاش مساحتها 5389 متر مربع وهي جزء من الرسم العقاري عدد 3132/5 في ملكية جماعة أكادير.
 
كما سيعرض على أنظار أعضاء المجلس الجماعي لأكادير مشروع قرار بإعلان المنفعة العامة تقضى بتخطيط حدود الطرق العامة لإحداث طريق بحي تيكوين جماعة أكادير وبتعيين القطع الأرضية المراد نزع ملكيتها لما تستوجبه العملية، على أنه سيتم الدراسة والمصادقة على مشروع قرار يقضى بتخطيط طريق بعرض 10 أمتار، تمتد من الطريق 771 إلى حدود موقف السيارات PS193 وبخصوص الجلسة الثالثة لدورة أكتوبر 2024، التي ستنعقد يوم الجمعة 11 أكتوبر المقبل، فستهم الدراسة والمصادقة على اتفاقية الشراكة بين جماعة أكادير والمديرية الإقليمية أكادير إداوتنان حول الإحداث والتدبير المشترك الملاعب رياضية بتيكوين.
 
 وخلال مجريات الدورة، سيتم إطلاع المجلس علما بالدعاوى المرفوعة من قبل الجماعة الترابية لأكادير. كما ستتم  الدراسة والمصادقة على تعديل القرار الجبائي، وعلى قرارات السير والجولان، فضلا عن المصادقة على تعديل النظام الداخلي للمكتبات ونقط القراءة الجماعية.
 
وستتم خلال هذه الدورة نفسها، الدراسة والمصادقة على فسخ الاتفاقية المتعلقة بالدفاع والترافع عن الجماعة، والمصادقة على ملحق اتفاقية انضمام جماعات المجموعة الجماعات الترابية أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية.
 
كما سيتدارس أعضاء المجلس ويصادق على اتفاقية شراكة بين جماعة أكادير وكل من جماعة تامري وجماعة تيوت تتعلق بتزويد الجماعتين بتجهيزات صالحة للاستعمال، على أن تتواصل أشغال الدورة بمناقشة  تحيين مشروع تهيئة محطة تقوية الإنارة بحي أغروض.
 
وإلى جانب ذلك، سيتم التداول في شأن مشروع اتفاقية شراكة وتعاون بين جماعة أكادير وجماعة الركادة وجماعة الدير، وكذا مدارسة ومناقشة وضعية كل من منطقة حي الفرح، وحي الحاجب تيكوين، وكذا وضعية محلات الحرف المزعجة والملوثة بمدينة أكادير، وبصفة خاصة بحي الخيام، ووضعية حي بنسركاو الناقص التجهيز. كما سيتم التداول بشأن الأشغال المنجزة من قبل شركة التنمية المحلية أكادير الكبير للنقل والتنقلات الخط الأول للحافلات ذات جودة عالية BHNS الشطر الثالث.