الجمعة 20 سبتمبر 2024
سياسة

البرلماني الكرش يسائل الحكومة حول إجراءاتها لمواجهة ظاهرة الحريك الجماعي..

البرلماني الكرش يسائل الحكومة حول إجراءاتها لمواجهة ظاهرة الحريك الجماعي.. المستشار البرلماني خليهن الكرش
وجّه المستشار البرلماني خليهن الكرش، عن مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين، سؤالًا كتابيًا إلى رئيس الحكومة بشأن الهجرة الجماعية لشباب وأطفال مغاربة نحو مدينة سبتة المحتلة يوم السبت 14 شتنبر 2024.
 
وسلط البرلماني الكرش الضوء على الأحداث التي عرفتها مدينة الفنيدق خلال نهاية الأسبوع  (السبت 14 شتنبر 2024) حيث تحولت المدينة إلى مسرح لأحداث غير معتادة، إذ امتلأت شوارعها بمئات الشباب والأطفال الذين قدموا من مختلف أنحاء البلاد بهدف العبور إلى مدينة سبتة المحتلة. هذه الأحداث أثارت تساؤلات حول الأسباب والدوافع التي دفعت هؤلاء الشباب والأطفال للمخاطرة بحياتهم في رحلة مليئة بالمخاطر."
 
وأضاف عضو مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل "قبل عدة أشهر، أصدر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي تقريرًا يحذر من الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يعيشها ملايين الشباب المغاربة، ما يستدعي وضع سياسات فعّالة موجهة للشباب، خاصة في ظل البطالة المتزايدة التي تدفعهم للهجرة كحل جذري لمشاكلهم."
 
واختتم المستشار سؤاله بقوله: "لذا نسائلكم، السيد رئيس الحكومة، عن الأسباب الحقيقية وراء هذه الهجرة الجماعية؟ وما هي التدابير والإجراءات التي تعتزمون اتخاذها للحد من هذه الظاهرة التي تدفع الشباب إلى المخاطرة بحياتهم؟"