الأربعاء 18 سبتمبر 2024
تكنولوجيا

آبل تطلق أول هواتفها بالذكاء الاصطناعي التوليدي مع نظام 'آبل إنتلجنس"

آبل تطلق أول هواتفها بالذكاء الاصطناعي التوليدي مع نظام 'آبل إنتلجنس" لا تزال هناك شكوك حول مدى استفادة "آبل" من الذكاء الاصطناعي التوليدي
أعلنت شركة "آبل" عن إطلاق مجموعة جديدة من أجهزة "آيفون" المزوّدة بتكنولوجيا "آبل إنتلجنس"، التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي التوليدي. يعد هذا النظام الأبرز في مجال التكنولوجيا في سيليكون فالي، والذي طال انتظاره. وقد صرّح تيم كوك، رئيس شركة "آبل"، أن هذه التكنولوجيا ستغير حياة المستخدمين عندما يبدأون في استخدام الهواتف الجديدة.
 
في مؤتمرها تحت عنوان "إنه وقت التألق"، قدمت الشركة أيضًا منتجات جديدة، من بينها ساعة "آبل ووتش" القادرة على رصد مشكلات التنفس أثناء النوم وسماعات "اير بودز" الجديدة، التي توفر بعض المزايا المخصصة للمساعدة في السمع. كما أشارت "آبل" إلى نيتها توسيع نطاق عملها في مجال الرعاية الصحية.
 
وكان التركيز الأساسي في هذا المؤتمر على الذكاء الاصطناعي التوليدي، والذي تم دمجه في مساعدها الصوتي "سيري". وقال كريغ فيديريغي، نائب رئيس "آبل"، إن "آبل إنتلجنس" تمثل مرحلة جديدة لسيري، وستتيح للمستخدمين إمكانيات جديدة مثل تحويل الملاحظات إلى دعوات مكتوبة وإنشاء رسوم توضيحية بناءً على طلبات بسيطة. كما سيتمكن المستخدمون من تلخيص رسائل البريد الإلكتروني وطرح أسئلة معقدة على "سيري".
 
تعتمد "آبل" بشكل كبير على النجاح المتوقع لهاتفها "آيفون 16"، في ظل المنافسة القوية من شركات مثل "غوغل" و"سامسونغ"، اللتين أطلقتا أيضًا هواتف تعتمد على الذكاء الاصطناعي التوليدي. وقد وصف المحلل غادخو سيفييا هذا الإطلاق بأنه خطوة هامة، حيث تعد أجهزة "آيفون" أكثر منتجات "آبل" ربحية، وعاملاً أساسيًا في توسع خدماتها الرقمية.
 
تواجه "آبل" منافسة قوية من شركات أخرى مثل "ميتا" و"مايكروسوفت"، التي قدمت بالفعل أدوات مماثلة تعتمد على الذكاء الاصطناعي التوليدي. ولكن المحللة كارولينا ميلانيسي أشارت إلى أن "آبل" تميزت بدمج هذه التكنولوجيا بشكل سلس في أجهزتها، ما يجعل المستخدمين أكثر ميلاً لشراء الهواتف الجديدة.
 
رغم كل التطورات، لا تزال هناك شكوك حول مدى استفادة "آبل" من الذكاء الاصطناعي التوليدي، خاصة وأن التحديثات المتعلقة بـ "آبل إنتلجنس" سيتم إطلاقها تدريجيًا وبشكل محدود في البداية، حيث سيتم توفير الميزات باللغة الإنجليزية فقط في الولايات المتحدة الشهر المقبل. في المقابل، أرجأت "آبل" إطلاق "آبل إنتلجنس" في الاتحاد الأوروبي بسبب القيود التنظيمية.
 
من المتوقع أن يبدأ سعر "آيفون 16" من 800 دولار، بينما سيصل سعر الطراز الاحترافي "آيفون 16 برو ماكس" إلى 1200 دولار.