الأحد 6 أكتوبر 2024
فن وثقافة

الصويرة.. مؤلف "ركراكة" للكاتبة حنان الراكراكي في قلب الحدث

الصويرة.. مؤلف "ركراكة" للكاتبة حنان الراكراكي في قلب الحدث جانب من الحفل
احتضن فضاء بيت الذاكرة بالصويرة، مساء يوم السبت 8 يوليوز 2024 ،حفل تقديم وتوقيع مؤلف " ركراكة " للكاتبة حنان الراكراكي بحضور ومشاركة عدد من النقاد و المهتمين والكتاب بإقليم الصويرة، وقدم خلاله كل منةالباحثين ، جعفر الكنسوسي، ونور الدين الصوفي ، وعبد الرحمان العشيري أوراقا نقدية وتأطيرية لذات المؤلف. هذا وقد اشرف على تسيير وتنسيق فقرات اللقاء، محمد عبد الصادق السعيدي ، والذي اعتبر المؤلف و اللقاء الذي نظم في سياقه، مناسبة لفتح نقاش محلي ووطني حول التاريخ المحلي و "ركراكة" بشكل خاص  سواء كمكون من مكونات تاريخ منطقتي الشياظمة وحاحا ، ارتباطا مع الدور الذي لعبته في استقرار المنطقة ونشر الدين الاسلامي الحنيف ، وأيضا كموسم سنوي " دور ركراكة" والذي يعد أكبر وأطول موسم على الصعيد الوطني ، إذ يدوم 40 يوما في محطات  متواصلة ومتماسكة تجوب مختلف زوايا ركراكة بالشياظمة الشمالية و الجنوبية وجنوب عبدة وشمال حاحا ، واعتبر عبد الصادق السعيدي أن الكتاب يشكل مدخلا عفويا إلى عالم التصوف ويشق الطريق إلى عوالم جديدة وأفق أرحب يجعلك تسافر لاكتشاف جماليات الطريق الصوفي .

وارتباطا بالموضوع ، فالمؤلف " ركراكة "  للكاتبة حنان الراكراكي ، ذات الأصول الركراكية ، كتب بالفرنسية وتمت ترجمته للعربية ثم للغة الانجليزية. ويعد حسب تصريح نور الدين الصوفي والذي أشرف على ترجمته للعربية ، يعد من المؤلفات الاستثنائية والمساهمة في طرح ومقاربة " ركراكة" بأسلوب مختلف عما أنجز من قبل ، وأن العمل يستحق التتبع لما يفتحه من آفاق للبحث في هذا المجال الذي لم ينل حظه بعد من قبل الدارسين و المهتمين .
 

 
وللإشارة ، فاللقاء وحفل التوقيع كان من تنظيم مؤسسة نقيب زوايا ركراكة بإشراف من النقيب عبد العزيز المقدم ، وجمعية شباب ذاكرة الصويرة للثقافة والفن ،بشراكة مع بيت الذاكرة.