الأربعاء 24 يوليو 2024
فن وثقافة

وادي زم تستضيف الدورة السادسة لملتقى السينما والتاريخ

وادي زم تستضيف الدورة السادسة لملتقى السينما والتاريخ تعرف الدورة عرض أفلام وثائقية وروائي
أفاد بلاغ خلية الصحافة عن إدارة الملتقى بأن مدينة وادي زم، ستسضيف فعاليات الدورة السادسة لملتقى السينما والتاريخ، التي تنظمها "جمعية بلادي للتنمية والتعاون"، أيام 18 و 19 و 20 نونبر 2024، تحت شعار: "تجليات المرأة في تاريخ المقاومة وفي السينما"، وذلك بمناسبة الاحتفال بذكرى عيد المسيرة الخضراء، وعيد الاستقلال.
 
وستعرف الدورة، لأول مرة، تنظيم مسابقة للأفلام القصيرة، مفتوحة في وجه المخرجين على الصعيد الإقليمي والجهوي والوطني، التي تمنح للفائزين ثلاث جوائز، وهي "الجائزة الكبرى" ثم "جائزة أحسن إخراج"، و "جائزة أحسن سيناريو".
 
كما تعرف الدورة، عرض أفلام وثائقية وروائية، منها عرض فيلم حول "المناضلة التاريخية خدوج السليماني" من إقليم خريبكة مكرمة الدورة، فضلا عن عرض فيلم "ولولة الروح" لعبد الإله الجواهري، وغيرها.
 
وضمن فقرات الدورة، تخصص إدارة الملتقى، تكريمات لعدد من الوجوه المحلية والوطنية، فضلا غن ورشة سينمائية حول إدارة الممثل يؤطرها الفنان والممثل عبد الرزاق عامر، بالإضافة إلى عقد ندوة فكرية حول "دور المرأة في التاريخ الوطني وعلاقتها بالسينما" علاوة عن لقاءات مفتوحة مع ضيوف الملتقى، وأنشطة موازية.
 
وتسعى هذه التظاهرة السينمائية، التي تقام بدعم وتعاون عدد من الشركاء، كالمركز السينمائي المغربي، وجماعة وادي زم، تعزيز قيم المواطنة وتكوين الناشئة، خاصة في المؤسسات التعليمية، وإبراز دور مدينة وادي زم (مدينة الشهداء) من الناحية التاريخية، وعلاقتها بالممارسة السينمائية، في أفق توطين حدث سينمائي وطني، يحتفي بالتاريخ والهوية والذاكرة الوطنية.