الأحد 19 مايو 2024
فن وثقافة

الإعلام الإنجليزي.. المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة جوهرة خفية يستحق تذكرة الدخول

 
 
الإعلام الإنجليزي.. المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة جوهرة خفية يستحق تذكرة الدخول عبد السلام بوطيب وجانب من المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة
أفردت جريدة The National News-Middle East North Africaمقالا حول عدد من المهرجانات الثقافية العالمية، التي تستحق السفر إليها، وشراء تذكرة الولوج لمشاهدة الجواهر التي تعرضها، مسلطة الضوء على المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة الذي ينعقد سنويا بمدينة الناظور، والذي سيحتفي هذه السنة بدورته الثالثة عشر في موضوع ذاكرة السماء، والأرض.
وحسب المصدر ذاته، ستنطلق على بعد أيام الدورة 72 من مهرجان كان السينمائي الدولي، حيث سيتم عرض أفلام عالية الجودة، إلا أنها ليست المهرجان الوحيد الذي يحتفل بالسينما، والسينمائيين بطريقة ذكية وفريدة، ذلك أن هناك مهرجانات، في كل بقاع العالم، وأحيانا في أماكن غير متوقعة تحتفي بالسينما، والسينمائيين بشكل مماثل، وتتطرق إلى موضوعات مهمة جدا، والأهم أن هذه المواقع المخفية عادة ما تكون خلابة. 
ومن الريف الفنلندي، تقول الجريدة، إلى مدينة كيوتو التاريخية إلى باطنا الجزائرية، إلى الناظور المغربية، إليك بعض المهرجانات السينمائية ذات الجواهر المخفية التي تستحق تذكرة الدخول.
مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلام، جمعية وطنية تدعو إلى القيم الإنسانية العالمية وتدافع عن حقوق الإنسان، بما في ذلك "الحق في حياة كريمة حتى النهاية".