الخميس 16 مايو 2024
سياسة

انتخاب وسيط المملكة نائبا أولا لرئيس المعهد الدولي للأمبودسمان

 
 
انتخاب وسيط المملكة نائبا أولا لرئيس المعهد الدولي للأمبودسمان محمد بنعليلو
تم الإعلان، الأحد 28 أبريل 2024، بالأمانة العامة للمعهد الدولي للأمبودسمان بفيينا، عن نتائج التصويت المجرى لاختيار أعضاء مكتب المعهد المذكور، حيث تم انتخاب وسيط المملكة المغربية نائبا أولا لرئيس المعهد، في انتخابات أجريت على مرحلتين وشاركت فيها مؤسسات الأمبودسمان عبر العالم؛
وجاء انتخاب محمد بنعليلو، وسيط المملكة، لشغل منصب النائب الأول لرئيس المعهد الدولي للأمبودسمان، بعد ترشحه لشغل المنصب المذكور، وذلك بسبعين (70) صوتا، من الأصوات المعبر عنها، متقدما على منافسيه في كل من الولايات المتحدة الأمريكية التي حصلت ممثلتها على 44 صوتا، وجنوب إفريقيا التي حصلت ممثلتها كذلك على 44 صوتا، ونيوزيلاندا التي حصل ممثلها على 40 صوتا.
وبهذا الفوز، يصبح وسيط المملكة المغربية عضوا في مكتب مجلس المعهد الدولي للأمبودسمان لأول مرة منذ تأسيسه. 
ويأتي هذا الفوز الانتخابي المستحق ليعزز تتويجا آخر سبقه بتاريخ 30 نونبر 2023، انتخب خلاله وسيط المملكة المغربية ليكون ضمن الأربعة مديرين الذين يمثلون القارة الإفريقية في مجلس إدارة المعهد المذكور؛ وكلها نتائج تؤكد في المقام الأول الاحترام الكبير والمكانة الحقوقية المرموقة اللذين يحظى بهما المغرب في المحافل الدولية، تحت القيادة الملكية لمحمد السادس، ثم في المقام الثاني موقع مؤسسة الوسيط والتقدير الذي تحظى به بين نظيراتها عبر العالم.
ومن المقرر، أن يبدأ الأعضاء الجدد مهامهم خلال الاجتماع الافتتاحي المزمع عقده، على هامش المؤتمر الدولي الثالث عشر، في لاهاي الهولندية ابتداء من يوم 12 مايو 2024.
يذكر أن "المعهد الدولي للأمبودسمان (IOI)" تأسس سنة 1978، باعتباره الهيئة الحقوقية الدولية الوحيدة التي تضم أكثر من 200 مؤسسة لأمناء المظالم في جميع أنحاء العالم، وتضم ست مناطق هي: إفريقيا، آسيا، أستراليا والمحيط الهادي، أوروبا، منطقة الكاريبي وأمريكا اللاتينية، وأمريكا الشمالية.
وهو منظمة تسعى إلى تعزيز دور مؤسسات الوسطاء والأمبودسمان، والتعريف بها وتشجيع إحداثها، كما تهدف إلى تنمية تبادل المعلومات بين أعضائها، ومساعدتهم في تنمية قدراتهم، فضلا عن دعم المؤسسات التي قد تواجه بعض التهديدات.
هذا، وتجدر الإشارة إلى أن المعهد المذكور ستترأسه، خلال الولاية المقبلة، ناشيلي راميزي هرناندز (Mme Nashieli Ramírez Hernández)، أمبودسمان المكسيك، وستبقى الأمانة العامة للمعهد بيد أمبودسمان النمسا، باعتبار هذه الأخيرة دولة المقر.